رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنك روسيا المركزي يجتمع غدا لمناقشة سعر الفائدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال البنك المركزي في روسيا إنه سيجتمع الثلاثاء لمناقشة سعر الفائدة الرئيسي، حيث انخفض الروبل في وقت سابق متجاوزًا 100 مقابل الدولار، وهو أدنى مستوى له منذ مارس 2022.

وقال البنك المركزي في بيان، الاثنين، "يوم الثلاثاء 15 أغسطس 2023، سيعقد مجلس إدارة بنك روسيا اجتماعا للنظر في مستوى السعر الرئيسي".

وانخفض الروبل الروسي، الاثنين، بعد أن قال المستشار الاقتصادي للرئيس، فلاديمير بوتين، إن روسيا مهتمة بتقوية الروبل وإن سياسة التيسير النقدي كانت السبب الرئيسي وراء تراجع قيمة العملة المحلية.

 

 


وهبط الروبل إلى 101.7356 مقابل الدولار خلال الجلسة، في أدنى مستوى يسجله منذ 23 مارس العام الماضي، بعد مدة قصيرة من إطلاق موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا.


احتياطيات روسيا من الذهب والعملات تسجل 590 مليار دولار


وقال المستشار الاقتصادي مكسيم أوريشكين، لوكالة تاس الروسية للأنباء، "سعر الصرف الحالي انحرف بشكل كبير عن المستويات الأساسية، ومن المتوقع أن يعود إلى وضعه الطبيعي في المستقبل القريب".

وأضاف "انخفاض الروبل يُعقد التحول الهيكلي للاقتصاد ويؤثر سلبا على الدخل الحقيقي للسكان... من مصلحة الاقتصاد الروسي أن يرتفع الروبل".

وأرجع بنك روسيا السبب في انخفاض الروبل بشكل حاد هذا العام إلى التراجع في الميزان التجاري لروسيا.

وفقد الروبل حوالي 30 بالمئة من قيمته مقابل الدولار هذا العام.

وانخفض فائض المعاملات الجارية للبلاد 85 بالمئة على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى يوليو.

 

 

بوتين: مستعدون لتطوير الشراكة التكنولوجية والتعاون العسكري مع البلدان الأخرى

 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد موسكو لتطوير الشراكة التكنولوجية والتعاون العسكري التقني مع البلدان الأخرى، وكل من يدافع عن مصالحه الوطنية وطريق التنمية المستقل.


وقال بوتين - في رسالة بمناسبة افتتاح منتدى "الجيش-2023" العسكري التقني الدولي، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم /الاثنين/ - "إن روسيا منفتحة على تعميق الشراكة التكنولوجية المتساوية والتعاون العسكري التقني مع البلدان الأخرى، ومع كل من يدافع عن مصالحه الوطنية وطريقه المستقل للتنمية، وترى أنه من المهم بشكل أساسي أن نبني معا نظاما أمنيا متساويا وغير قابل للتجزئة يحمي كل دولة بشكل موثوق".


وأشار إلى أن هناك 80 منظمة أجنبية تشارك في المنتدى هذا العام، معربا عن أمله في منتدى الجيش الشراكة العسكرية التقنية لضمان الأمن في العالم.. وأضاف: أن "سوق المنتجات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي آخذ في الازدياد في روسيا، ونقترح أيضا تطوير التعاون في مجال تدريب الكوادر والعسكريين وتنظيم المناورات".


ومن جهته، أكد رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني دميتري شوجايف، في تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" على هامش المنتدى، التزام بلاده بالجدول الزمني لتزويد الهند بمنظومات "إس-400" للدفاع الجوي.


ومن ناحية أخرى، هنأ الرئيس الروسي نظيره الباكستاني عارف علوي بعيد استقلال باكستان، مؤكدا ضرورة تعزيز العلاقات بين موسكو وإسلام آباد.
 

عاجل