رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين: مستعدون لتطوير الشراكة التكنولوجية والتعاون العسكري مع البلدان الأخرى

نشر
بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد موسكو لتطوير الشراكة التكنولوجية والتعاون العسكري التقني مع البلدان الأخرى، وكل من يدافع عن مصالحه الوطنية وطريق التنمية المستقل.
وقال بوتين - في رسالة بمناسبة افتتاح منتدى "الجيش-2023" العسكري التقني الدولي، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم /الاثنين/ - "إن روسيا منفتحة على تعميق الشراكة التكنولوجية المتساوية والتعاون العسكري التقني مع البلدان الأخرى، ومع كل من يدافع عن مصالحه الوطنية وطريقه المستقل للتنمية، وترى أنه من المهم بشكل أساسي أن نبني معا نظاما أمنيا متساويا وغير قابل للتجزئة يحمي كل دولة بشكل موثوق".
وأشار إلى أن هناك 80 منظمة أجنبية تشارك في المنتدى هذا العام، معربا عن أمله في منتدى الجيش الشراكة العسكرية التقنية لضمان الأمن في العالم.. وأضاف: أن "سوق المنتجات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي آخذ في الازدياد في روسيا، ونقترح أيضا تطوير التعاون في مجال تدريب الكوادر والعسكريين وتنظيم المناورات".
ومن جهته، أكد رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني دميتري شوجايف، في تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" على هامش المنتدى، التزام بلاده بالجدول الزمني لتزويد الهند بمنظومات "إس-400" للدفاع الجوي.
ومن ناحية أخرى، هنأ الرئيس الروسي نظيره الباكستاني عارف علوي بعيد استقلال باكستان، مؤكدا ضرورة تعزيز العلاقات بين موسكو وإسلام آباد.
 

 

روسيا: أجهزة المركبة «لونا 25» بدأت في نقل البيانات العلمية الأولى للأرض


أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)، اليوم الاثنين، أن أجهزة المركبة القمرية (لونا 25) بدأت في العمل ونقل البيانات العلمية الأولى إلى الأرض.
وذكرت الوكالة -في بيان نقلته قناة (روسيا اليوم)- أن المعدات العلمية على متن المركبة طورها معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، وتم استخدامها لأول مرة في ظروف الرحلات الفضائية.
وأشارت إلى أن معلومات القياس عن بعد في جميع الأجهزة أظهرت أنها تعمل بشكل طبيعي، مضيفة أن الفريق العلمي للمشروع الفضائي بدأ في معالجة البيانات التي جمعتها المركبة في طريقها إلى القمر، مؤكدة أنه من المقرر أن تهبط (لونا 25) على القمر في 21 من الشهر الحالي.
يشار إلى أن (لونا 25) هي أول مهمة فضائية تطلقها روسيا للهبوط على سطح القمر منذ عام 1976.


 

عاجل