رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين يصدر مرسومًا باعتماد الروبل في بيع الصادرات الزراعية

نشر
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا بسداد ثمن الصادرات الزراعية الروسية بالروبل بدلًا من الدولار، في إطار التخلي عن العملة الأمريكية.

بوتين يصدر مرسومًا باعتماد الروبل في بيع الصادرات الزراعية


وذكرت الرئاسة الروسية - في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الأربعاء، أنه بناءً على المرسوم يمكن للمشترين الأجانب فتح حسابات خاصة مقومة بالروبل أو بعملات معينة في بنوك روسية معتمدة لهذا الغرض، ثم استخدامها في عمليات تسوية الصادرات الزراعية.

وستدخل الإجراءات حيز التنفيذ في 1 نوفمبر المقبل، ويتوجب على الحكومة الروسية في غضون 30 يوما تحديد قائمة الصادرات الزراعية الخاضعة للمرسوم.

وفي وقت سابق، أشارت نائبة رئيس الوزراء الروسي فكتوريا أبرامتشينكو، إلى أن المرسوم سيسهم في تسهيل دخول الدول الصديقة سوق الأغذية الروسية وسيحمي المصدرين الروس والدول الصديقة من أثر العقوبات.

بوتين يناقش سبل حل الوضع في أوكرانيا مع الدول الإفريقية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه تم إجراء مناقشة صريحة ومفيدة بشأن أوكرانيا مع الدول الإفريقية، في قمة «روسيا - إفريقيا»، التي عقدت في سان بطرسبورج.

وأشار بوتين - خلال لقائه مع رئيس جمهورية الكونغو برازافيل، دينيس ساسو نجيسو، وفقا لما ذكرته قناة «روسيا اليوم» الإخبارية، اليوم السبت، إلى أن الكونغو تدعم معظم مشروعات القرارات الروسية، بما في ذلك تلك المتعلقة بمكافحة تمجيد النازية، وعدم كونها أول من ينشر أسلحة في الفضاء، وأمن المعلومات، وغيرها، مشيرا إلى أنه سيكون سعيدا لرؤية ساسو نجيسو في العرض البحري الرئيسي الذي سيقام في سانت بطرسبرج غدًا الأحد.

وأوضح أن روسيا وجمهورية الكونغو تتعاونان بشكلٍ مثمر في الأمم المتحدة وغيرها من المحافل الدولية، مشيرا إلى أن موسكو تقدر الموقف الدافئ لجمهورية الكونغو وقيادتها تجاه روسيا ومستعدة لتعزيز العلاقات بين البلدين.
وقال: «علاقاتنا الثنائية مع جمهورية الكونغو ذات طبيعة مستقرة تقوم على تقاليد الصداقة والتفاهم والدعم المتبادل، إننا نقدر تقديرا عاليا حقيقة أنك تولي اهتمامك الشخصي لتعزيز الحوار السياسي الثنائي».
وتعهد بوتين بمواصلة ممارسة تعليم الطلاب الكونغوليين في الجامعات الروسية الرائدة باستخدام التمويل الحكومي.. مشيرا إلى أنه في العام الدراسي 2023-2024، ارتفع عدد المنح الدراسية الحكومية لجمهورية الكونغو إلى 250 منحة.

وعقدت القمة والمنتدى الاقتصادي الروسي - الإفريقي الثاني في الفترة من 27 إلى 28 يوليو الجاري، واتفق المشاركون فيها على البيان الرئيسي، فضلا عن العديد من الوثائق ذات الصلة، بالإضافة إلى ذلك، اعتمدوا خطة عمل المنتدى للفترة 2023-2026.

عاجل