رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أول تحرك من الحكومة لضبط أسعار السجائر

نشر
رئيس الوزراء يتابع
رئيس الوزراء يتابع نشاط شركة الشرقية للدخان

في أول تحرك من الحكومة لاستقرار سوق السجائر وضبط أسعارها، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، اليوم الاثنين؛ بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة؛ لمتابعة نشاط عمل شركة الشرقية "إيسترن كومباني".

السفير نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، قال إن الاجتماع استعرض موقف نشاط عمل شركة الشرقية "إيسترن كومباني"، وحجم الإنتاج المتاح من مختلف منتجات الشركة، وما يتم تنفيذه من خطط عمل وبرامج تطوير لزيادة حجم الإنتاج، وصولا لتحقيق التوازن في الأسواق لمختلف منتجاتها.

توجيهات الحكومة

تناول الاجتماع أيضا ما يتم في إطار توفير المواد الخام اللازمة لعمليات التصنيع لمختلف منتجات الشركة، وعلى رأسها "السجائر"، موضحًا أنه تم الإشارة في هذا الصدد إلى زيادة أوامر التوريد للمواد الخام، بما يسهم في زيادة حجم الإنتاج اليومي، وإتاحة المزيد من المعروض سعيًا لاستقرار السوق وضبط الأسعار الخاصة بسلعة السجائر.

وتمت الإشارة خلال الاجتماع إلى أن شركة "إيسترن كومباني"، تستحوذ على نحو 75% من حجم السوق الخاصة بسلعة "السجائر" في مصر، وهناك جهود متواصلة لطرح المزيد من الكميات من مختلف منتجات الشركة، وخاصة "السجائر"، تلبية لاحتياجات السوق.

حضر الاجتماع المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، كما شارك في الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس، الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية.


ووجهت الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني» مناشدة ضرورية للمواطنين في إطار جهود السيطرة على أسعار السجائر في السوق المصرية، والقضاء على جشع التجار، والاحتكار.

وارتفعت أسعار السجائر إلى الضعفين تقريبًا للعلبة الواحدة في السوق المصرية، خلال الوقت الجاري، بسبب تخزين التجار كميات كبيرة من السجائر، لتحقيق مكاسب مادية غير مشروعة، مما أدى إلى نقص المعروض من السجائر في ظل ارتفاع الطلب.

ووجه هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»، مناشدة ضرورية للمواطنين، للسيطرة على أسعار السجائر، والقضاء على محاولات احتكارها.

وأشار رئيس الشركة الشرقية للدخان، إلى أن تغيير المستهلكين العادات الشرائية للسجائر تتسبب في زيادة الفجوة بين المعروض والطلب، وخلق حالة نقص وهمي للسجائر في السوق، لافتًا إلى أن المدخن أصبح يشتري أكثر من حاجته خوفًا من نقص السجائر، وارتفاع سعارها.

عاجل