رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مكتبة الإسكندرية تنظم لقاء مع الشاعر علاء خالد

نشر
مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

نظمت مكتبة الإسكندرية، من خلال قطاع المكتبات، لقاءً شعريًّا اليوم الأحد، مع الشاعر علاء خالد، حول قصائد مختارة من ديوانه (العدم أيضًا مكان حَنين).

مكتبة الإسكندرية تنظم لقاء مع الشاعر علاء خالد

وقدم الشاعر علاء خالد باقة من كتاباته وأعماله الشعرية التي روت وجسدت عشقه لعروس البحر المتوسط "الإسكندرية"، وارتباطه بالسفر والترحال، ونال ما قدمه إعجاب الجمهور من مختلف الفئات الذين حرصوا على حضور اللقاء بمكتبة الإسكندرية.

وتضمن اللقاء في مكتبة الإسكندرية، قراءة ومناقشة قصائد الشاعر من ديوان (العدم أيضًا مكان حَنين)، وتسليط الضوء على أهمية الشعر في الأدب العربي، ومدى تأثيره عبر الأزمنة على الحضارات الإنسانية في معظم أركان الحياة سواء الاجتماعية أو السياسية أو العاطفية.

تجدر الإشارة إلى أن الشاعر علاء خالد ولد في مدينة الإسكندرية عام 1960، ودرس الكيمياء الحيوية في كلية العلوم بجامعة الإسكندرية، وتخرج فيها عام 1982، وبدأ طريقه الأدبي في الثمانينات، حيث أنتج لعالم الفكر والشعر ثمان مجموعات شعرية.

اشتهر منها بديوانه الأول (الجسد عالق بمشيئة حبر) عام 1990، والذي كشف فيه عن تجارب طفولته، ومنها أيضًا ديوان (تحت شمس ذاكرة أخرى) وديوان (لمرة واحدة)، وصدر له أربع روايات منها (ألم خفيف كريشة طائر تتنقل بهدوء من مكان لآخر) و(بيت الحرير) و(متاهة الإسكندرية) وثلاثة كتب نثرية تدور حول السفر، أولها صدر عام 1995 بعنوان (خطوط الضعف).

وهو عبارة عن تداخل بين سيرة الكاتب وسيرة واحة سيوة، حيث أقام علاقة بين عناصر أوتوبيوجرافية وبين لحظات تاريخية لواحة سيوة، ثم جريدة (المسافر) والتي صدرت عن رحلة ما بين مارسيليا والإسكندرية عام 2002 و(أكتب إليكِ من مكان بعيد) عام 2016.

ويأتي اللقاء في ضوء اهتمام مكتبة الإسكندرية بنشر المعرفة والثقافة والتشجيع على القراءة، من خلال الفعاليات العلمية والثقافية التي تأتي استكمالًا لدورها الداعم لخطط التنمية الوطنية والاتجاهات العامة للدولة التي تضع قضية العلم والاطلاع وجودة الفكر على قمة أولوياتها.