رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مبادلة» الإماراتية تستثمر بشركة مراكز بيانات أمريكية

نشر
شركة مبادلة للاستثمار
شركة مبادلة للاستثمار

استثمرت شركة "مبادلة للاستثمار" في مركز بيانات مقره الولايات المتحدة الأمريكية تديره شركة "ماكواري أسيت مانجمت"، مما يعزز تواجد الصندوق السيادي الذي يقع مقره في أبوظبي في البنية التحتية الرقمية.

«مبادلة» الإماراتية تستثمر بشركة مراكز بيانات أمريكية

قال الصندوق السيادي -الذي يدير أصولاً بقيمة 276 مليار دولار، اليوم الأربعاء، إنه سيصبح شريك أقلية لدى "ألايند داتا سنترز"، دون الكشف عن التفاصيل المالية.

"ألايند داتا سنترز"، التي تقدم كلاً من مراكز البيانات على نطاق واسع وحلول البنية التحتية الشاملة، سيكون لديها سعة تفوق 2.5 جيجاوات عبر أكثر من 40 مركزاً للبيانات عند اكتمال بنائها، مما يجعل الشركة من بين أكبر مشغلي مراكز البيانات الخاصة في الأمريكتين.

تعمل "مبادلة" على توسيع محفظتها بالبنية التحتية الرقمية العالمية بشكل سريع. 

في مايو، خصصت 500 مليون دولار لشركة خدمات الاتصالات واسعة النطاق الأمريكية "برايت سبيد".

كما استثمرت “مبادلة” العام الماضي 350 مليون دولار في مشغلة مراكز البيانات الآسيوية "برينستون ديجيتال جروب". 

فضلاً عن استثمار 800 مليون جنيه إسترليني في "سيتي فايبر" في المملكة المتحدة.

تجتذب شركات مراكز البيانات اهتماماً قوياً من المستثمرين، ويرجع ذلك جزئياً إلى استهداف (المستثمرين) العوائد المستقرة والتوقعات بالنمو المستمر مع تزايد الاعتماد على التكنولوجيا.

«مبادلة للاستثمار» تستحوذ على معظم حصة سوفت بنك في فورتريس الأميركية

اتفق صندوق أبوظبي السيادي "مبادلة للاستثمار"، ومجموعة "فورتريس إنفستمنت غروب" (Fortress Investment Group)، على شراء 90% من الأسهم المملوكة لمجموعة "سوفت بنك" (SoftBank Group Corp) اليابانية في شركة إدارة الأصول الأميركية.

قالت الشركتان اليوم الإثنين، إن "مبادلة" ستمتلك 70% من الأسهم في مجموعة "فورتريس"، بينما ستحتفظ "فورتريس مانجمنت" (Fortress management) بحصة 30% من الأسهم، وبفئة من الأسهم تخوّلها تعيين غالبية أعضاء مجلس الإدارة.

لم تكشف الشركات الثلاث عن شروط الاتفاق. وكانت "بلومبرغ نيوز" قد ذكرت سابقاً أن الصفقة يمكن أن تقدر قيمة شركة إدارة الأصول الأميركية بأكثر من ملياري دولار.

استحوذت مجموعة "سوفت بنك" على "فورتريس" في عام 2017، بهدف الاستفادة من خبرة الشركة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، في إدارة صندوق "رؤية" الضخم التابع لـ"سوفت بنك".

عاجل