رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بين كابيتال» الأمريكية تستحوذ بالكامل على أسهم «تشينداتا» الصينية

نشر
شركة «بين كابيتال»
شركة «بين كابيتال» الأمريكية

وقّعت شركة «بين كابيتال» الأمريكية (Bain Capital) اتفاقية لخصخصة شركة "تشينداتا جروب هولدينجز" الصينية (Chindata Group Holdings Ltd)، في صفقة ستتيح لشركة الاستحواذ التملك الكامل لشركة مراكز البيانات.

ستدفع شركة الاستثمار الخاصة 4.3 دولار لكل سهم عادي، و8.6 دولار لكل سهم وديعة أميركي، وفقاً لبيان الشركة الصادر أمس الجمعة.

ويمثل العرض زيادة بنسبة 7.5% عن سعر الشراء المقترح عندما فكرت الشركتان لأول مرة في عملية استحواذ. وستستحوذ «بين كابيتال» على جميع الأسهم القائمة للشركة إلى جانب عدد من المستثمرين الحاليين والجدد. تمتلك «بين كابيتال» بالفعل حوالي 42.2% في "تشينداتا" ومقرها بكين. تشير الصفقة إلى أن قيمة أسهم "تشينداتا" تبلغ حوالي 3.16 مليار دولار، وفقاً لبيان صحفي.

 

الاستحواذ لتحقيق عوائد للمساهمين

قال جوناثان تشو، الشريك والرئيس المشارك للأسهم الخاصة في آسيا لشركة «بين كابيتال»، في البيان: "الاستحواذ على الشركة هو أفضل طريقة لتحقيق عوائد جذابة للمساهمين العامين الحاليين، وتأمين مسيرة نجاح طويلة الأجل للشركة".

«بين كابيتال» هي شركة استثمار خاصة أمريكية مقرها في بوسطن. وهي متخصصة في الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري والائتمان والأسهم العامة والاستثمار المؤثر وعلوم الحياة والعملات المشفرة والفرص التقنية وفرص الشراكة والمواقف الخاصة والعقارات. 

وتستثمر «بين كابيتال» عبر مجموعة من القطاعات الصناعية والمناطق الجغرافية. واعتبارًا من عام 2022، تمكنت الشركة من إدارة ما يقرب من 165 مليار دولار من رأس مال المستثمر. 

أصبحت مراكز البيانات أصولاً ساخنة لدى المستثمرين، ويعود ذلك جزئياً بسبب استقرار عوائدها، والتوقعات باستمرارية نموها، إذ إنها ضرورية لتشغيل التكنولوجيا التي أصبحت أكثر اعتماداً على معالجة البيانات.

 

«تشينداتا» لحلول مراكز البيانات الفائقة

«تشينداتا» هي شركة مقرها الصين تعمل في مجال توفير حلول مراكز البيانات الفائقة. تدير الشركة شركتين هما خدمات الاستضافة والتأجير. توفر أعمال خدمات الموقع المشترك مجموعة من الخدمات، بما في ذلك المرافق والاستضافة والتبريد والتشغيل والصيانة لخوادم ومعدات العملاء. تشارك أعمال تأجير المواقع المشتركة في تأجير مساحة مركز البيانات للعملاء في ماليزيا ويتم استخدام المساحة لخوادم الإسكان ومعدات تكنولوجيا المعلومات الأخرى.

يُشار إلى أن "تشينداتا" تشغّل مراكز بيانات حيادية في مواقع تشمل الصين والهند وماليزيا، وفقاً لموقعها على شبكة الإنترنت. كانت "بين" قد اشترت "تشينداتا" في عام 2019 من شركة "وانغسو ساينس أند تكنولوجي" (Wangsu Science & Technology Co)، ودمجتها ضمن "بريدج داتا سنترز" (Bridge Data Centers) التابعة لها. وفي عام 2020، جمعت "تشينداتا" 621 مليون دولار من خلال طرحها العام الأولي في الولايات المتحدة.

 

عاجل