رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يحقق في صفقة استحواذ «فايزر» على «سيجين» لأدوية السرطان

نشر
شركة فايزر للأدوية
شركة فايزر للأدوية

تواجه الصفقة المقترحة من شركة الأدوية الأمريكية «فايزر» للاستحواذ على شركة «سيجين» (Seagen Inc)، بقيمة 43 مليار دولار، تحقيقًا من قِبَل السلطة المسؤولة عن تنفيذ عمليات الاندماج بـالاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي يواصل فيه الاتحاد التدقيق في صفقات التكنولوجيا الحيوية الكبيرة.

كشفت «سيجين» في ملف تنظيمي في وقت متأخر من أمس الجمعة، أن كلتا الشركتين قد أحالتا الصفقة إلى المفوضية الأوروبية، وأن السلطة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي قد قبلت الاختصاص القضائي للتحقيق في الصفقة المقترحة. تشير الإيداعات إلى أن إغلاق الصفقة مشروط بموافقة الاتحاد الأوروبي. 

 

أما في الولايات المتحدة، فمن المقرر أن تخضِع لجنة التجارة الفيدرالية صفقة الاندماج المقترحة لمراجعة متعمّقة لمكافحة الاحتكار، كما هو معتاد في الصفقات الكبرى. قالت الشركتان، عندما أُعلن عن عملية الاستحواذ، إنهما تتوقعان تدقيقاً مكثفاً من لجنة التجارة الفيدرالية.

 

فايزر تهدف لمضاعفة عقاقير علاج السرطان


كانت شركة «فايزر» أعلنت في مارس الماضي، أنها ستشتري شركة "بوثيل" (Bothel)، الواقعة في واشنطن، والمتخصصة في تصنيع أدوية السرطان، وذلك كسبيل للخروج من الجائحة.

 

تعد «سيجين» شركة رائدة في تطوير نوع من الأدوية يسمى اقتران الأدوية بالأجسام المضادة، والذي يستخدم الأجسام المضادة لوضع تركيز قوي من الدواء مباشرة في موقع الورم-كمحاولة لزيادة الفعالية مع آثار جانبية أقل.

 

وقالت «فايزر» إنه في حال استُكمل الاستحواذ، فإن محفظة «سيجين» ستضاعف عقاقير «فايزر» المرتقبة لعلاجات السرطان التجريبية في المراحل المبكرة.

يأتي إخطار التحقيق في الوقت الذي يواصل فيه الاتحاد الأوروبي التدقيق المشدّد في صفقات التكنولوجيا الحيوية الكبيرة.

 

يُشار إلى أن الأسبوع الجاري شهد فرض الاتحاد الأوروبي غرامة على شركة «إلومينا» (Illumina Inc)، الشركة العملاقة المتخصصة في تسلسل الحمض النووي، بلغت قيمتها 432 مليون يورو (476 مليون دولار) وذلك بسبب مضيها قُدُماً في إتمام صفقة استحواذها بقيمة 7 مليارات دولار على شركة «جريل» (Grail Inc)، مزود اختبارات السرطان، قبل الحصول على موافقة الجهات التنظيمية أولًا.

 

من المرجّح أن تصدر الجهة التنظيمية في الاتحاد الأوروبي، في وقت لاحق من هذا العام، أمرًا بتصفية هذا الاستحواذ من قبل المنظمين في الاتحاد الأوروبي.

عاجل