رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قصور الثقافة تواصل نشر البهجة بعروضها الفنية في المحافظات

نشر
الهيئة العامة لقصور
الهيئة العامة لقصور الثقافة

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، عددا مميزا من الفعاليات بدءا من غد الجمعة وعلى مدار أسبوع، خلال الفترة من 11 إلى 17 أغسطس الحالي.

قصور الثقافة تواصل نشر البهجة بعروضها الفنية في المحافظات

تتضمن استمرار العروض الفنية المقدمة بعدة محافظات ساحلية ضمن مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"، بالعريش ومطروح والإسكندرية ودمياط وعروض الهيئة بالمهرجان القومي للمسرح، ومهرجان العلمين، واحتفاءً باليوم الدولي للشباب، وورش وتدريبات "ابدأ حلمك" في المسرح والسينما، وغيرها.

من بين الفعاليات تقديم العرض المسرحي "غنوة ياسمين" للأبطال ذوي الاحتياجات الخاصة على مسرح قصر ثقافة دمياط الجديدة لمدة 3 أيام، تزامنا مع معرض الكتاب برأس البر، في الفترة من 12 إلى 14 أغسطس وهو لفرقة فرع ثقافة بورسعيد المسرحية للطفل بنظام الدمج ومن إخراج إبراهيم فهمي.

كما تواصل الهيئة تقديم عروضها المشاركة في المهرجان القومي للمسرح في دورته السادسة عشرة، حيث يشهد مسرح السامر بالعجوزة، يومي 11 و 12 أغسطس آخر عروض الهيئة "رضا" لفرقة قومية الإسماعيلية، إخراج محمد جبر.

وتشارك الهيئة في فعاليات معرض الحرف والمنتجات اليدوية بمحافظة الجيزة يوم 12 أغسطس بالتعاون مع جهاز تشغيل الشباب، هذا إلى جانب مواصلة أسابيع المواطنة بقرى المنيا يوم 14 أغسطس، وعروض الأفلام والندوات بقصر السينما.

وفي قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية تستكمل فعاليات الدورة التخصصية في مجالات الإخراج، والتمثيل، والتصوير، والمونتاج ضمن ورشة "ابدأ حلمك.. السينما بين يديك" والتي تستمر حتى 17 أغسطس الحالي.

ويشهد الأسبوع فعاليات متنوعة منها الاحتفاء بيوم الشباب الدولي، عيد وفاء النيل، ومجموعة من اللقاءات الثقافية التي تتناول موضوعات متنوعة منها حقوق الإنسان، التنمية المستدامة، الأمن المائي، مناهضة العنف الأسري، التحول الرقمي، هذا إلى جانب الأمسيات الشعرية، والورش الفنية المختلفة بالمواقع التابعة للهيئة بالمحافظات.

معرض الأوبرا الثاني للكتاب

تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج هشام عطوة، في معرض الأوبرا الثاني للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بساحة دار الأوبرا، ويأتي في إطار احتفالات وزارة الثقافة بالذكرى العاشرة لثورة 30 يونيو، وينطلق مساء اليوم الأحد 9 يوليو. 


وتقدم الهيئة في المعرض أكثر من 250 عنوانا ضمن سلاسل إصدارات مشروع النشر، منها أكثر من 100 عنوان جديد أصدرتهم الهيئة خلال العام الحالي 2023.


كما تشارك الهيئة بمجموعة طه حسين التي أصدرت منها 20 عنوانًا بمناسبة الذكرى الخمسين لرحيل عميد الأدب العربي منها "الفتنة الكبرى" بجزأيه، و"الأيام"، و"نقد وإصلاح"، و"في الشعر الجاهلي"، و"تجديد ذكرى أبي العلاء"، و"مع المتنبي"، و"مرآة الإسلام"، و"من بعيد".


يشرف على تنظيم مشاركة الهيئة بالمعرض الإدارة العامة للتسويق والمبيعات، حيث سبق المشاركة بأكثر من معرض خلال العام الحالي بخلاف معرض القاهرة الدولي للكتاب، منها معرض فيصل للكتاب ومعرض الكتاب المسرحي بالمجلس الأعلى للثقافة في سياق التعاون مع هيئات وقطاعات وزارة الثقافة، ومعرض الكتاب بسمالوط المنيا، بخلاف المعارض التي تنظمها الهيئة بمواقعها ومنها معرض الكتاب بقصر ثقافة الأنفوشي.


وتشهد الفترة المقبلة عددا من المعارض المحلية داخل مواقع الهيئة بالمحافظات ضمن فعاليات الأنشطة الصيفية.

عاجل