رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

باكستان.. محكمة عليا تنظر في استئناف عمران خان

نشر
عمران خان
عمران خان

تنظر محكمة عليا، الأربعاء، في استئناف قدمه رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان على الحكم بإدانته في تهم فساد.

واصبح عمران خان (70 عاماً) ممنوعاً من تولي أي منصب عام لمدة 5 أعوام مع بدء تنفيذ حكم بسجنه 3 أعوام، السبت، في تهم بيع هدايا بشكل غير قانوني كانت ممنوحة للدولة واستحوذ عليها هو وعائلته خلال فترة توليه منصبه بين 2018 و2022.

وقال المحامي نعيم بانجوتا إن المحكمة ستبدأ إجراءات الاستئناف في وقت لاحق من الأربعاء، مضيفاً أن "عمران خان سيطلق سراحه إذا قُبلت القضية من حيث الموضوع".

وأُلقي القبض على خان، الذي نفى ارتكاب أي مخالفات، في منزله في لاهور ويُحتجز في سجن بالقرب من إسلام اباد.

وكانت قد ذكرت قنوات تلفزيونية محلية، السبت الماضي ، أن محكمة باكستانية قضت بالسجن على رئيس الوزراء السابق عمران خان ثلاث سنوات لبيعه هدايا منحت للدولة بشكل غير قانوني.

وأورد التلفزيون الباكستاني: "أعلن القاضي همايون ديلوار أنه تم إثبات التورط في ممارسات فساد". ولم يكن خان حاضرا في المحكمة وأصدر القاضي أمرا باعتقاله.

وكشفت وكالة أنباء رويترز، نقلا عن محام، أنه في أعقاب صدور الحكم، قامت الشرطة الباكستانية بإيقاف عمران خان في منزله بلاهور.

من جهتها، أوضحت الشرطة الباكستانية أنه سيتم نقل عمران خان إلى إسلام آباد بعد القبض عليه في لاهور.

ويقول خبراء في القانون إن الإدانة في القضية قد تقضي على فرص خان في المشاركة في الانتخابات الوطنية التي يجب إجراؤها قبل أوائل نوفمبر.

وأكد فريق خان القانوني أنه سيستأنف الحكم، حيث قال أحد أعضاء الفريق: "من المهم أن نذكر أنه لم تتوفر أي فرصة لتقديم شهود ولم يتم تخصيص وقت لجمع الحجج".

الإفراج عن رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان بكفالة

قضت محكمة باكستانية  بالإفراج عن رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، بكفالة.
 

وأثار اعتقال خان، الذي أطيح به في أبريل 2022، احتجاجات عنيفة في كل أنحاء البلاد، وأصيب مئات من عناصر الشرطة وتم توقيف أكثر من 3500 متظاهر خصوصا في إقليمي البنجاب وخيبر باختونخوا، كما لقى تسعة أشخاص على الأقل مصرعهم في حوادث مرتبطة بالتظاهرات.
 

وكانت السلطات قد ألقت القبض على رئيس حركة "الإنصاف" الباكستانية ورئيس الوزراء السابق عمران خان، بسبب قضية احتيال تتعلق بأراض؛ مما دفع أنصاره لاقتحام عدد من المباني العسكرية والأصول الحكومية وإضرام النيران فيها.

عاجل