رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على أفراد وكيانات بيلاروسية

نشر
الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

فرضت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء، عقوبات على ثمانية أفراد وخمسة كيانات في بلاروسيا؛ بزعم "تقويض الديمقراطية" في البلاد ودعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا. 


وفرضت الولايات المتحدة - أيضا - قيودًا على التأشيرات على 101 من "مسؤولي النظام والشركات التابعة لهم لتقويض أو إلحاق الضرر بالمؤسسات الديمقراطية في بيلاروسيا"، بما في ذلك العديد من القضاة "المسؤولين عن إصدار أحكام ذات دوافع سياسية" ضد البيلاروسيين؛ لممارسة حرياتهم الأساسية، وفق بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية.

السجناء السياسيين

وكررت الولايات المتحدة، دعوتها للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع السجناء السياسيين، البالغ عددهم 1500 سجين.

 

وكانت قد أعلنت الحكومة الأمريكية أنها ستعلق عمل بعض برامج المساعدة الخارجية المقدمة لحكومة النيجر.


وذكر بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية الإلكتروني أن هذا الإجراء "المؤقت"؛ لا يؤثر على جميع برامج المساعدة الخارجية الأمريكية في النيجر


وأضاف البيان أن تقديم المساعدات الإنسانية والغذائية المنقذة للحياة ستستمر وستواصل أنشطة حكومة الولايات المتحدة في النيجر؛ حيثما كان ذلك ممكنًا بما في ذلك العمليات الدبلوماسية والأمنية لحماية الأفراد الأمريكيين.


وأشارت الحكومة إلى أنه منذ بداية الوضع المتأزم في النيجر، فإن تقديم المساعدة الأمريكية لحكومة النيجر يعتمد على الحكم الديمقراطي واحترام النظام الدستوري وهذا يتفق مع الخطوات التي اتخذتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الإفريقي.


وستواصل حكومة الولايات المتحدة مراجعة المساعدة الخارجية والتعاون مع تطور الوضع على الأرض بما يتوافق مع أهداف السياسة الأمريكية والقيود القانونية.


وخلص البيان بالقول: "لا نزال ملتزمين بدعم شعب النيجر لمساعدتهم في الحفاظ على ديمقراطيتهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس ونكرر دعوتنا إلى الاستعادة الفورية لحكومة النيجر المنتخبة ديمقراطياً".

عاجل