رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الباكستاني يحل البرلمان تمهيدًا لإجراء انتخابات مبكرة

نشر
الرئيس الباكستاني
الرئيس الباكستاني عارف علوي

قرر الرئيس الباكستاني عارف علوي، حل مجلس الأمة (البرلمان) اليوم الأربعاء، حيث صدق على توصية رئيس الوزراء، شهباز شريف، بحل البرلمان؛ تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة.

وجاءت التوصية قبل ثلاثة أيام من انتهاء ولاية البرلمان البالغة خمس سنوات في 12 أغسطس الجاري.


وسيتبع ذلك وجود حكومة تصريف أعمال لتشرف على إجراء الانتخابات في غضون 90 يوما.
ومن المقرر أن يلتقي شهباز شريف غدا زعيم المعارضة رجاء رياض؛ لمناقشة المرشحين لمنصب رئيس الوزراء المؤقت.

 

أصعب اختبار في الحياة

ووصف رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف - في خطاب وداعه أمام مجلس الأمة اليوم، فترة ولايته التي استمرت 16 شهرًا، رئيسا للحكومة - بأنها "أصعب اختبار في الحياة".. قائلا "لم أضطر إلى خوض مثل هذا الاختبار الصعب من قبل في مسيرتي المهنية التي استمرت 38 عامًا، حيث كانت البلاد غارقة في أزمة اقتصادية حادة، وظلت أسعار النفط مرتفعة، وكانت هناك فوضى سياسية".
وقال شريف - في الخطاب الذي نقلته صحيفة "دون" الباكستانية - "غدا سيكون اجتماعنا الأول، ووفقًا للدستور، سيكون أمامنا ثلاثة أيام للتوصل إلى قرار".

وبدأ خطابه واختتمه بتوجيه الشكر للمشرعين على لانتخابه رئيسًا للوزراء، وإظهار الثقة به ودعمه طوال فترة توليه رئاسة الوزراء.
ورسم رئيس الوزراء الباكستاني صورة قاتمة لما بعد ما وصفه بإخفاقات الحكومة السابقة.
وأكد أن حكومته «لم ترسل أي منافس سياسي إلى السجن أو تضايقه بشكل غير عادل»، في إشارة منه إلى رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان.

باكستان.. محكمة عليا تنظر في استئناف عمران خان


تنظر محكمة عليا، الأربعاء، في استئناف قدمه رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان على الحكم بإدانته في تهم فساد.

وأصبح عمران خان (70 عاماً) ممنوعاً من تولي أي منصب عام لمدة 5 أعوام مع بدء تنفيذ حكم بسجنه 3 أعوام، السبت، في تهم بيع هدايا بشكل غير قانوني كانت ممنوحة للدولة واستحوذ عليها هو وعائلته خلال فترة توليه منصبه بين 2018 و2022.

وقال المحامي نعيم بانجوتا إن المحكمة ستبدأ إجراءات الاستئناف في وقت لاحق من الأربعاء، مضيفاً أن "عمران خان سيطلق سراحه إذا قُبلت القضية من حيث الموضوع".

وأُلقي القبض على خان، الذي نفى ارتكاب أي مخالفات، في منزله في لاهور ويُحتجز في سجن بالقرب من إسلام اباد.

عاجل