رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاحتفال بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة ضمن برنامج متنوع لقصور الثقافة بالجيزة

نشر
الاحتفال بذكرى افتتاح
الاحتفال بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة بقصور الثقافة

تشهد المواقع الثقافية بالهيئة العامة لـ قصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، زخمًا وتنوعًا كبيرًا في الأنشطة الصيفية، والفعاليات التي تقام احتفالا بعدة مناسبات. 

واحتفلت مكتبة أطفيح الثقافية، بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، من خلال محاضرة ثقافية بعنوان «شريان الملاحة بأياد مصرية» تناولت الحديث عن أهمية القناة الجديدة باعتبارها شريانا رئيسيا لحركة التجارة العالمية المنقولة بحرًا، نظرا لموقعها الجغرافي المتميز، وما توفره القناة من خدمات ملاحية للسفن والناقلات العابرة.


كما دارت محاضرة ثقافية بقصر ثقافة العياط بعنوان "مستقبلهم.. مسؤوليتك"، تناولت خطر الزيادة السكانية وكيفية مواجهة النمو السكاني المتزايد، وناقش خلال المحاضرة محمد عبد التواب مع الشباب من رواد القصر، التأثير السلبي لكثرة الإنجاب على مستقبل الأبناء ومستوى تعليمهم ومستواهم المعيشي الذي يتناسب عكسيا مع كثرة عددهم.

الاحتفال بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة ضمن برنامج متنوع لقصور الثقافة بالجيزة

ترشيد المياه و«بناة الأهرام»

وفي السياق، عقد بيت ثقافة صفط اللبن ورشة حكي للتوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه، وضرورة الحفاظ على كل قطرة ماء ، بينما ناقشت مكتبة سقارة كتاب "بناة الأهرام" تأليف د. زاهي حواس، الذي يؤكد بين صفحاته أن العمال والفلاحين الذين قاموا ببناء الأهرام، بنوه بالحب والعقيدة وليس بالسخرة كما يقال.

وتواصلت الفعاليات التي ينظمها فرع ثقافة الجيزة برئاسة د. نهى نبيل، بإشراف إقليم القاهرة الكبرى برئاسة لاميس الشرنوبي، فعقد بيت ثقافة طموه محاضرة ثقافية عن المعتقدات الشعبية، قدمها الباحث عرفة احمد بأطلس المأثورات الشعبية.
كما تنوعت الأنشطة الصيفية بقصر ثقافة الجيزة، حيث أقيمت ورشة أشغال فنية بقسم الفنون التشكيلية، لعمل لوحة فنية من إعادة تدوير ورق الكرتون تحت إشراف الفنانة سهام محمد، بالإضافة إلى تدريبات الباليه للفنان إسلام وائل وإسلام عبد الحميد. 

الاحتفال بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة ضمن برنامج متنوع لقصور الثقافة بالجيزة

افتتاح معرض رأس البر للكتاب في دورته الرابعة

افتتحت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، مساء اليوم معرض رأس البر للكتاب في دورته الرابعة، حيث رافقها خلال الافتتاح الإعلامي حمدي رزق مقدم برنامج «نظرة» بقناة صدى البلد واللواء محمد همام سكرتير عام المحافظة والدكتور أحمد بهى الدين رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب وعمرو بسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة. 

وخلال الافتتاح  تفقدت محافظ دمياط أجنحة المعرض الذى سيستمر حتى 16 أغسطس الجاري ويضم 30 ناشر ما بين دور النشر الخاصة ومؤسسات صحفية وقطاعات تابعة لوزارة الثقافة، هذا إلى جانب مبادرة «الثقافة والفن للجميع» والتي تقدم مؤلفات بأسعار مخفضة تبدأ من جنيه واحد وصولا إلى 20 جنيهًا، فضلا عن مشاركة الهيئة العامة للكتاب بما يقرب من 1200 عنوانًا من اصداراتها المختلفة.

هذا إلى جانب ما يقدمه المعرض من أنشطة فنية للأطفال، وحرصت محافظ دمياط على التواصل مع العارضين من مختلف دور النشر واطلعت على عدد من الكتب والكتيبات المعروضة، حيث أشادت بالمضمون الثقافي والمعرفي الذى تقدمة الكتب لقرائها من الكبار والأطفال.

 

عاجل