رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في طريقها لاكتساح العالم.. انتشار سلالة جديدة من كورونا ببريطانيا وأمريكا

نشر
انتشار سلالة جديدة
انتشار سلالة جديدة من كورونا ببريطانيا وأمريكا

فجرت، مؤخرًا منظمة الصحة العالمية مفاجأة من العيار الثقيل بشأن انتشار سلالة جديدة من كورونا في بريطانيا وأمريكا، والتي في طريقها إلى اكتساح العالم.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الأربعاء، إن المنظمة تتعقب حالياً عدة سلالات من فيروس كورونا، منها السلالة (إي.جي.5) التي تنتشر في الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأضاف منظمة الصحة العالمية: "لا تزال هناك مخاطر من ظهور سلالة أخطر يمكن أن تتسبب في زيادة مفاجئة في عدد الإصابات والوفيات"، مشيرًا إلى أن المنظمة ستنشر في وقت لاحق تقريراً يقيم مخاطر السلالة الجديدة.

وكانت منظمة الصحة العالمية أصدرت، الأربعاء، مجموعة من التوصيات الدائمة المتعلقة بكوفيد-19 والتي حثت فيها الدول على مواصلة تسجيل البيانات بشأن المرض، خصوصا عدد الوفيات الناجمة عنه‭‭ ‬‬ومدى انتشاره، كما أوصت بمواصلة تقديم التطعيم. 

 

سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتشر في بريطانيا وأمريكا
 

 

وبدأ متحور جديد لفيروس كورونا يثير حالة من القلق بعد ارتفاع الإصابات التي تستوجب دخول المستشفيات في بريطانيا والولايات المتحدة، فيما ربط عدد من الخبراء الصحيين الأسباب بالطقس السيئي والرطوبة وتراجع المناعة خلال الصيف.  


وكشفت منظمة الصحة العالمية أنها تراقب عن كثب انتشار السلالة الجديدة التي أطلق عليها اسم "آيريس"، وتحمل الاسم الرمزي EG.5.1.

ومن جهة أخرى، دق رؤساء وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) ناقوس الخطر بشأن السلالة، قائلين إنها تشكل واحدة من كل سبع حالات جديدة بعد وصولها إلى المملكة المتحدة في نهاية شهر مايو.

وأشارت تقارير حول المزيد من التفاصيل حول المتحور "آيريس"، مثل سرعة انتشاره ومدى خطورته المحتملة والاستجابة الصحية والاجتماعية له، مع اتخاذ إجراءات مشددة لمواجهة انتشار الفيروس.

ويعتبر "آيريس" المتحور الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة حتى 5 أغسطس مع 17.3% من الحالات، فيما يمثل ما يقرب من 14.55% من الحالات وينمو بنسبة 20.51% أسبوعياً في بريطانيا، بحسب ما أفادت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا.

 

أعراض سلالة كورونا الجديدة 

 

ومن أهم الأعراض التي قد يشعر بها المصاب بالمتحور الجديد: سيلان أو انسداد الأنف، والتعب، والصداع، والسعال، والعطس، وتغيرات في حاسة الشم والتهاب الحلق.

عاجل