رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توريد 476 ألف طن من الأقماح لمواقع التخزين بالمنيا

نشر
شون القمح
شون القمح

قال محافظ المنيا أسامة القاضي، إنه تم توريد 476 ألف طن من محصول القمح حتى الآن بجميع المواقع التخزينية المنتشرة بنطاق المحافظة وعددها 42 موقعاً لاستيعاب الطاقة الإنتاجية من المحصول وذلك بالتنسيق والتعاون بين الجهات المعنية لأعمال توريد المحصول.

توريد 476 ألف طن من الأقماح للمخازن في المنيا

شدد محافظ المنيا في بيان اليوم الأربعاء على ضرورة التحقق من جودة القمح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين من خلال توريد محصول القمح لأقرب شونة أو جمعية زراعية لتخفيف العبء عليهم ومنع التكدس داخل الشون، ويتم نقلها إلى الصوامع مباشرة.


ووجه القاضي رؤساء المراكز والمدن بالتعاون مع مديرية التموين في المنيا وكافة الأجهزة المعنية، باستمرار متابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

شون وصوامع المنيا تواصل استقبال القمح وتوريد 475 ألف طن من المحصول

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار الشون والصوامع، في استقبال محصول القمح لموسم حصاد ٢٠٢٣ حيث تم توريد ٤٧٥ ألف طن حتى اليوم السبت.

 وذلك من خلال ٤٢ موقعاً تخزينياً تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة، لاستيعاب كافة الطاقة الإنتاجية من محصول القمح، مشيراً إلى أن نسبة المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة بلغت ٢٤٣ألف فدان لهذا العام.

من جانبه، أوضح الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن المتابعة الدورية مستمرة لأعمال التوريد من خلال لجان مختصة، وتذليل كافة العقبات خلال أعمال التوريد من المزارعين، وفقاً للقواعد والاشتراطات اللازمة وحفاظاً على سلامة المحصول.

وتتابع وزارتي التنمية المحلية والتموين، جهود المحافظات، في حصاد وتخزين محصول القمح لهذا العام، وذلك باعتبار ملف القمح هو الأكثر أهمية حاليًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير مخزون استراتيجي من القمح، في ظل التحديات التي تواجهها الدولة المصرية من التغيرات المناخية وتوابع الحرب الروسية الأوكرانية.

وبلغ إجمالي توريدات القمح حوالي 735 ألف طن، في ثلاث محافظات، وهي سوهاج وكفر الشيخ والدقهلية. 

توريد القمح في سوهاج 

في محافظة سوهاج، قال اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج إن إجمالي كميات القمح التي تم توريدها بالشون والصوامع الحكومية بنطاق المحافظة بلغ 129 ألفا و258 طن قمح منذ بدء موسم التوريد، بنسبة توريد بلغت 107.7% من المستهدف توريده من محصول القمح بالمحافظة حتى الآن.

عاجل