رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة تفتتح معمل الخصوبة بمعهد الأراضي والمياه والبيئة

نشر
الزراعة تفتتح معمل
الزراعة تفتتح معمل الخصوبة بمعهد الأراضي والمياه والبيئة

افتتح السيد القصير وزير الزراعة  واستصلاح الأراضي، يرافقه محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية 
معمل خصوبة الأراضي، كما تفقد وحدة الاستشعار عن بعد بمعهد الأراضي والمياه والبيئة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بالبحوث التطبيقية ودراسات التربة والحصر التصنيفي، حتى تواكب الطفرة الكبيرة التى تشهدها مصر حاليا في مجال استصلاح الأراضي والتوسع الأفقي وكذلك الاهتمام بالتحول الرقمي. 

اطلع القصير على أليات عمل المعمل ومهامه والأقسام التابعة له والخدمات التي يقدمها في مجال خصوبة الأراضي، وتحليل التربة والعناصر النيتروجينية والفسفورية والبوتاسيوم والعناصر الصغيرة والتي تم تجربتها في محافظات قنا والبحيرة كفر الشيخ وبورسعيد والإسماعيلية ودمياط.

وجه وزير الزراعة بالتوسع في إجراء هذه التجارب بجميع محافظات الجمهورية لما لذلك من مردود كبير على المزارعين بزيادة الإنتاجية ورفع مستوى معيشتهم، كما وجه وزير الزراعة بتحديث وإنتاج خرائط تفصيلية لخصائص وخصوبة الأراضي الزراعية ووضع الخريطة السمادية وتحديد احتياجات التربة من المخصبات والأسمدة، لمنع تدهورها وفي الوقت نفسه تخفيض التكاليف لأنها تؤدى إلى ترشيد استخدام الأسمدة والمخصبات ومستلزمات الإنتاج.

 الأمن الغذائي للمواطنين

وتفقد وزير الزراعة وحدة الاستشعار عن بعد واطلع كذلك على تجربة لحصر مساحات الأرز بالقمر الصناعي ، ووجه بالتوسع في ذلك بحيث تشمل المحاصيل الاستراتيجية الأربعة الأرز والذرة والقطن والقمح، حتى يتم الحصر الدقيق للمساحات المنزرعة بهذه المحاصيل الهامة الأمر الذي يسهم في توفير المعلومات والبيانات الصحيحة لصانع القرار في سبيل تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وأوضح القصير أن ذلك يأتي في إطار اهتمام وتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في استخدام التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة الأمر الذي يسهم في تخفيض التكاليف وزيادة الإنتاجية.

ومن ناحيته استعرض محمد الخولي مدير المعهد، نشاط المعمل والدور الذي يقوم به في المشاركة في تنفيذ استراتيجية الدولة، من خلال التقديرات الدقيقة لخصوبة التربة وتحديد محتواها من العناصر السمادية الميسرة المغذية الكبري (نيتروجين– فوسفور– بوتاسيوم ) والصغرى ( حديد – زنك – منجنيز – نحاس ).

ويحتوي المعمل على أحدث الأجهزة المعملية التي تواكب التقنيات الحديثة والمعايير الدولية.


كما استعرض "الخولي" أنشطة وحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد بالمعهد والتي تتمثل في انتاج خرائط خصوبة التربة باستخدام النتائج المعملية لمعامل خصوبة التربة هذه الخريطة تساعد السادة المزارعين على معرفة المقرر السمادى بصورة دقيقة طبقا لمحتوي التربة من المغذيات ونوع المحصول المنزرع والذى يعطي أعلى إنتاجية من وحدة الأراضي والمياه. بالإضافة الي ترشيد استخدام الأسمدة المعدنية خاصة الأسمدة الأزوتية. 

في نهاية الزيارة أشاد وزير الزراعة بمجهود وخبرات معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بالدور الذى قام به بحصر مساحات الأرز باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد، بدلا من الطريقة اليدوية.

ووجه الوزير بالاستعداد لحصر مساحات القمح للموسم القادم 2023/2024 من خلال الاستشعار عن بعد.

عاجل