رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يفتتح مسجد السيدة نفيسة بعد تطويره

نشر
الرئيس السيسي يفتتح
الرئيس السيسي يفتتح مسجد السيدة نفيسة بعد تطويره

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مسجد السيدة نفيسة، بعد تطويره بشكل كامل، برفقة السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، وأنجاله الأمير جعفر الصادق عماد الدين، والأمير طه نجم الدين، والأمير حسين برهان الدين.

وفور وصوله ، أدى الرئيس عبدالفتاح السيسي صلاة تحية مسجد السيدة نفيسة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل أمس السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه أنجاله الأمير جعفر الصادق عماد الدين، والأمير طه نجم الدين، والأمير حسين برهان الدين، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والسيد مفضل محمد حسن علي، ممثل السلطان بالقاهرة.

مقامات آل البيت

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس رحب بالسلطان "مفضل سيف الدين" ضيفاً عزيزاً على مصر، مشيداً بالعلاقات التاريخية بين مصر وطائفة البهرة، ومثمناً الدور المقدّر للسلطان والطائفة في ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية، فضلاً عن الأنشطة الخيرية المتنوعة في مصر، بما يتكامل مع جهود الدولة لتحقيق التنمية، وحرصها على تطوير القاهرة التاريخية واستعادة وإبراز طابعها الحضاري الأصيل.

من جانبه؛ أعرب سلطان البهرة عن تقديره البالغ لمصر، مثمناً ما تتمتع به تحت قيادة الرئيس من تعزيز للمواطنة على أساس التسامح الديني والتعايش السلمي، بما يكفل للجميع مناخاً مستقراً للسلام الاجتماعي، ومشيداً بإيمان الرئيس بأهمية الحوار بين كافة شعوب العالم بمختلف مذاهبها وأعراقها، وانفتاح مصر على كافة الأديان والطوائف، استناداً إلى تاريخ شعبها العريق وحضارته الفريدة وفهمه الصحيح للدين.

كما أشاد سلطان البهرة بما يلمسه تحت قيادة الرئيس من تقدم مستمر في مصر، وبالإنجازات التنموية التي تتحقق في مختلف المجالات، بالإضافة إلى دور مصر الفاعل على الساحتين الدولية والإقليمية، ودعمها لقضايا العالم الإسلامي، معرباً عن صادق دعواته للشعب المصري بدوام الأمن والاستقرار والتقدم.

ومنح الرئيس السلطان "مفضل سيف الدين"، سلطان البهرة، وشاح النيل، تقديراً لجهوده المتواصلة في مصر على المستويات الثقافية والخيرية والمجتمعية.

وألقى مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند كلمة أعرب فيها عن شكره وتقديره لجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي ودوره في تطوير المساجد، مضيفا «أشكر مصر رئيسا وحكومة وشعبا لدورها في تجديد هذا المسجد».

وثمن سلطان طائفة البهرة جهود الرئيس السيسي وكافة أجهزة الدولة المتعددة خاصة جهود وزارة الأوقاف لإتمام هذه المقاصد النبيلة.

50 مليون جنيه

يذكر أن الدولة المصرية قامت بتطوير مسجد السيدة نفيسة مع الحفاظ على الطابع التاريخي والديني بتكلفة  بلغت 50 مليون جنيه.

وعملت الدولة على مشروع ضخم لإحياء مزارات آل البيت في مصر، والذي شمل مسجد السيدة نفيسة طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأحياء المسار،  في إطار إبراز قيمة المناطق التاريخية والأثرية وعودة القاهرة لسابق عهدها كمنارة تاريخية جاذبة للسياحة الداخلية والخارجية.

شمل التطوير عددًا من المساجد الأخرى أبرزها مساجد السيدة فاطمة النبوية، السيدة رقية، السيدة سُكَينة، السيدة حورية فى بنى سويف، السيدة زينب.

وبذلت الدولة أقصى الجهود لخروج الأعمال إلى النور بالمظهر اللائق والتي تتماشى مع عراقة وجلال المزارات الإسلامية، وذلك بالتنسيق بين عدة جهات ووزارات بينها الأوقاف ومحافظة القاهرة.

وعلى مستوى محافظة القاهرة، بذلت الأجهزة ممثلة في المنطقة الجنوبية، جهود متواصلة لتسابق الزمن للانتهاء من أعمال تطوير مسار مزارات آل البيت ورفع كفاءتها بنطاق أحياء المنطقة الجنوبية ومنها مسجد السيدة نفيسة، مرورا بطريق صلاح سالم وذلك طبقا للتوجيهات الرئاسية بأحياء المسار وبذل أقصى الجهود لخروج الأعمال إلى النور بالمظهر اللائق والتي تتماشى مع عراقة وجلال المزارات.

المناطق التاريخية والأثرية

وتابعت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية اعمال رفع كفاءة الميادين ومحيط مساجد آل البيت بنطاقها، وذلك في إطار إبراز قيمة المناطق التاريخية والأثرية وعودة القاهرة لسابق عهدها كمنارة تاريخية جاذبة للسياحة الداخلية والخارجية مع الارتقاء بالمظهر الحضاري وتحسين مستوى الجماليات تماشيا مع كافة اعمال التطوير القائمة بهذا الملف الهام طبقا لتعليمات محافظ القاهرة.

وشملت أعمال التطوير رفع التراكمات ومخلفات البناء والهدم بشارع العشرين المؤدي إلى ساحة مسجد السيدة نفيسة مع تسويه وتمهيد الأرض وتحسين الموقع العام بطول الطريق ورفع المخلفات من حدائق الإباجية الى جانب رفع كفاءة وترميم البلدورات والأسوار بطول كوبري السيدة عائشة من انشاءات وأسوار حديدية ودهان الأرصفة والبلدورات وتحسين واعاده المظهر الحضاري والجمالي بطول الطريق والطرق المؤدية إلى السيدة نفيسة ومتفرعاتها بطول الطريق بشارع صلاح سالم حتي مزارات آل البيت بشارع الأشرف ومحيط مسجد السيدة نفيسة والحدائق العامة بمنطقة السيدة عائشة علي جانبي الطريق.

عاجل