رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار النفط تواصل المكاسب وتقترب من أعلى مستوياتها في 4 أشهر

نشر
النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط محققة المزيد من المكاسب، اليوم الإثنين، لتلامس أعلى مستوياتها منذ منتصف شهر أبريل الماضي بعدما تعهدت السعودية وروسيا، وهما من كبار منتجي النفط، بمواصلة خفض الإمدادات لشهر آخر.

أسعار النفط تواصل المكاسب وتقترب من أعلى مستوياتها في 4 أشهر

يأتي ذلك بهدف استمرار موازنة الأسواق العالمية ودعم الأسعار، وزادت العقود الآجلة لخام برنت 25 سنتا أو 0.3% إلى 86.49 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 23 سنتا أو 0.35 إلى 83.05 دولار للبرميل.

وسجل الخامان مكاسب لسادس أسبوع على التوالي في الأسبوع الماضي، وهي أطول فترة مكاسب منذ ديسمبر 2021 ويناير 2022.

وتلقت الأسعار دعما بفضل عدة عوامل في الأسابيع القليلة الماضية، تشمل توقعات بخفض وتيرة رفع الفائدة الأمريكية وتخفيض إمدادات أوبك+ وآمال تحفيز انتعاش الطلب على النفط في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، بعد تعثر في الربع الثاني.

ومددت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم الخميس تخفيضاتها الطوعية للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر، وأشارت إلى أنها قد تمددها مجددا أو تزيد مقدار الخفض. 

وسيكون إنتاج المملكة في سبتمبر حوالي تسعة ملايين برميل يوميا.

كما قالت روسيا الخميس إنها ستخفض صادرات النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا في سبتمبر.

ارتفاع واردات الولايات المتحدة من النفط لتصل إلى 6.4 مليون برميل يوميا

ارتفعت واردات الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الخام خلال شهر مايو 2023 بنسبة %0.9 لتصل إلى حوالي 6.4 مليون برميل يوميا، بينما انخفضت صادراتها من النفط الخام بنسبة %1.2 لتبلغ حوالي 4.2 مليون برميل يوميا وذلك وفقا للنشرة الشهرية حول التطورات البترولية بالأسواق العالمية لمنظمة "أوابك".

وأشار التقرير إلى انخفاض واردات الولايات المتحدة الأمريكية من المنتجات النفطية خلال شهر مايو 2023 بنسبة 8.3% لتصل إلى حوالي 2 مليون برميل يوميا، بينما ارتفعت صادراتها من المنتجات النفطية بنسبة 2.5% لتبلغ حوالي 6.2 مليون برميل يوميا.

وارتفع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري خلال شهر مايو 2023 بمقدار 49 ألف برميل/يوم مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى 9.327 مليون برميل/يوم و يتوقع ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري خلال شهري يونيو ويوليو 2023 ليصل إلى 9.376 مليون برميل يوميا .

السعودية ترفع أسعار النفط لآسيا وأوروبا وسط قلة المعروض

رفعت السعودية جميع أسعار النفط تقريباً لشهر سبتمبر إلى آسيا وأوروبا، إذ أدت قيود العرض وتزايد الطلب إلى شح سوق النفط الخام.

زادت "أرامكو السعودية" المملوكة للدولة سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لآسيا 30 سنتاً إلى 3.50 دولار للبرميل فوق المؤشر المرجعي. وكان من المتوقع أن ترفع المملكة السعر 50 سنتاً للبرميل، وفقاً لمتوسط مسح لشركات التكرير والمتعاملين.

عاجل