رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ترامب يطلب تنحية القاضية المكلفة بقضية التحريض للهجوم على مبنى الكونجرس

نشر
دونالد ترامب، الرئيس
دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق

طالب الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، يوم الأحد، بـ"تنحية" القاضية التي ستشرف على محاكمته المقبلة في واشنطن بتهم تآمر لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية في نوفمبر 2020 والتحريض على الهجوم على مبنى الكونجرس.

وقال ترامب عبر منصته "تروث سوشال" للتواصل الاجتماعي "لا يمكنني بأي حال من الأحوال أن أحظى بمحاكمة عادلة مع القاضية المكلفة بهذه القضية السخيفة المتعلقة بحرية التعبير والانتخابات النزيهة".

وأضاف متحدثا عن القاضية تانيا شوتكان "الكل يعرف ذلك، وهي أيضا تعلم. سنطلب على الفور تنحية هذه القاضية، على أسس قوية للغاية، وبالمثل (نطلب) تغيير مكان المحاكمة" إلى خارج واشنطن.

ومن المقرر أن تترأس القاضية شوتكان محاكمة دونالد ترامب بموجب ثالث لائحة اتهام جنائية موجهة إليه (وأكثرها خطورة)، وهي معروفة بإصدارها عقوبات شديدة على مؤيدين للرئيس السابق شاركوا في الهجوم على مبنى الكابيتول.

القاضية تانيا شوتكان


وكانت القاضية قد رفضت المطالب الأخيرة لفريق ترامب القانوني. كما رفضت السبت التماس الفريق تمديد الموعد النهائي للرد على طلب للحكومة الأميركية قد يحد مما يمكن لترامب ومحاميه نشره علنا حول قضيته.

وأراد فريق ترامب تأجيل الموعد النهائي إلى الخميس، لكن القاضية قالت إن عليهم الالتزام بالموعد النهائي الحالي عند الساعة الخامسة عصر الاثنين.

القاضية تانيا شوتكان (61 عاما) هي واحد من نحو عشرة قضاة في محكمة المقاطعة الفيدرالية بواشنطن، وقد تم تعيينها عشوائيا للنظر في القضية.

 

سوابق تانيا مع ترامب

 وللقاضية عدة سوابق مع ترامب، فقد حكمت ضده في قضية بنوفمبر 2021 صرحت خلالها أن "الرؤساء ليسوا ملوكا". كما أصدرت أحكاما مطولة على أنصار لترامب شاركوا في اقتحام مبنى الكونغرس في 6 يناير من ذلك العام.

مثل الرئيس السابق أمام محكمة فيدرالية في واشنطن في 3 أغسطس ودفع ببراءته في التهم الأربع الموجهة إليه.

وسيتم إبلاغه في 28 أغسطس بموعد محاكمته، ويريد المدعي الخاص جاك سميث أن تجري المحاكمة "بدون تأخير".

 

ترامب أمام المحكمة: أنا غير مذنب


وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، دفع ببراءته أمام محكمة اتحادية في أربع تهم جنائية اتهمته بالتآمر لإلغاء خسارته في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.  

وأطلقت المحكمة الفيدرالية بواشنطن سراح ترامب وحددت 28 أغسطس جلسة استماع ثانية.

عاجل