رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث الأوقاف: لا خسائر بشرية أو إصابات في حريق مبنى الوزارة

نشر
حريق وزارة الأوقاف
حريق وزارة الأوقاف

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف، عبد الله حسن، عدم وجود أي خسائر بشرية أو إصابات في حريق مبنى الوزارة.


وقال حسن، خلال اتصال هاتفي مع برنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر قناة "صدى البلد"، اليوم السبت، : «إنه منذ بداية الشهر الماضي كان هناك انتقال كامل لمبنى الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة»، مبينًا في الوقت نفسه أن الأضرار التي لحقت بالوزارة كانت في الطابقين الثاني والثالث.


وأوضح أن جميع الحجج الوقفية المتواجدة بديوان الوزارة آمنة وبعيدة عن النيران. وتابع أن هناك لجنة تقوم بحصر التلفيات المادية داخل ديوان الوزارة بوسط المدينة، وأن وزير الأوقاف أحال الحريق للنيابة العامة والنيابة الإدارية للوقوف على أسبابه.


قرار عاجل من وزير الأوقاف بشأن حريق مبنى الوزارة 

 

تفقد محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عملية إطفاء الحريق الذي شب صباح اليوم السبت 5/8/2023م بمبنى وزارة الأوقاف القديم بشارع صبري أبو علم بباب اللوق بمحافظة القاهرة.

 

ووجه الوزير، الشكر لرجال الحماية المدنية على فدائيتهم وتفانيهم في عملهم، وسرعة تحركهم وسيطرتهم على الحريق الذي شب بالدور الأخير علويًّا والغرف التي فوقه. وأحال وزير الأوقاف التحقيق في موضوع هذا الحريق إلى النيابة العامة والنيابة الإدارية لإعمال شئونهما في الأمر.

 

جدير بالذكر أن الوزارة كانت انتقلت بالكامل انتقالًا كليًّا إلى مبناها الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة من أول يوليو 2023م.

 

وكان وزير الأوقاف وجه المختصين بناء على توصيات مجلس الوزراء بضرورة استمرار عقود الصيانة للمبنى القديم واستمرار تأمينه، مع سرعة إخلاء جميع المخازن وأي عهد به، مع إجراء الدراسة اللازمة لآلية استغلال المبنى القديم أو التصرف فيه باعتباره مبنى وقفيًّا مملوكًا لوزارة الأوقاف المصرية.

 

الكشف عن أسباب حريق مبنى وزارة الأوقاف

 

تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على حريق نشب بمبنى وزارة الأوقاف الكائن بدائرة قسم شرطة عابدين بالقاهرة، دون وقوع إصابات أو خسائر بالأرواح، وذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية

 

وأثبت الفحص الفني للإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية للموقع أن الحريق نشب بسبب حدوث ماس كهربائي بالتوصيلات والتجهيزات الكهربائية الخاصة بوحدة التكييف الداخلية بغرفة السيرفرات الكائنة بالطابق الأول فوق الأرضي بالمبنى، مما أدى إلى احتراق الغرفة وامتداد النيران إلى بعض محتويات الطابق الأول والثاني. 

عاجل