رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عقود توريد وتوطين تصنيع.. تطوير هائل في منظومة عربات وجرارات القطارات

نشر
تحديث قطارات وعربات
تحديث قطارات وعربات القطارات

تبذل وزارة النقل جهودًا كبيرة في إطار تحديث أسطولها من عربات وجرارات القطارات التي تعمل على مختلف خطوط السكك الحديد التي تربط المحافظات ومناطق الجمهورية ببعضها البعض، وتنقل المواطنين في سلامة وأمان، وذلك تنفيذ لخطة الدولة في تطوير قطاع السكك الحديد والتي يتم تنفيذها منذ عام 2014.

وتجري وزارة النقل، من خلال الهيئة القومية لسكك حديد مصر، عمليات تحديث عربات وجرارات القطارات، لتقديم خدمة جيدة تليق بالمواطن، وتوفير سبل الراحة والأمان خلال الرحلات، ومواكبة التطوير التكنولوجي العالمي الهائل في قطاع السكك الحديد، مما يوفر العديد من فرص العمل، ويختصر الوقت والمسافات.

ومن ضمن جهود تطوير عربات وجرارات القطارات إجراء التعاقدات مع كبرى الشركات العالمية في مجال السكك الحديد لتوريد عربات وجرارات القطارات، بهدف إدخال قطارات جديدة للخدمة، لاسيما على الوجه القبلي، الذي عانى كثيرًا من الإهمال نتيجة تهالك القطارات وخطوط السكك الحديد، وتقادم نظم الإشارات.

تحديث عربات وجرارات القطارات

جهود الدولة في تطوير عربات وقطارات السكك الحديد

ونرصد فيما يلي جهود وزارة النقل في تطوير أسطول عربات وجرارات القطارات منذ عام 2014:

1- التعاقد على توريد 1350 عربة قطارات جديدة للركاب من شركة «جانز مافاج» المجرية، تم توريد 800 عربة منها حتى الآن، تشمل 499 عربة تهوية ديناميكية، و301 عربة درجة ثالثة مكيفة.

2- تشمل الصفقة مع شركة جانز مافاج توريد 850 عربة مكيفة «500 درجة ثالثة مكيفة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ الهيئة - 50 عربة بوفيه ثالثة مكيفة - 180 عربة مكيفة درجة ثانية فاخرة - 90 عربة مكيفة درجة أولى فاخرة - 30 عربة بوفيه مكيفة فاخرة - 500 عربة درجة ثالثة تهوية ديناميكية».

3- تستهدف شركة «جانز مافاج» المجرية صناعة عربات السكك الحديدية بنسبة توطين تتجاوز 90%، لتحويل مصر إلى مركز لصناعة عربات السكك الحديدية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

4- إنشاء مصانع الوحدات المتحركة بجميع أنواعها بما يتوافق مع المعايير العالمية، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة.

5- إبرام اتفاقية لإنشاء مصنع بمنطقة كوم أبوراضي، في محافظة بني سويف، بالقرب من ورش تابعة للسكك الحديدية، لتصنيع وصيانة الوحدات المتحركة ومكوناتها من عربات تالجو الإسبانية.

6- وضع خطة لتطوير 33 من ورش السكك الحديدية الرئيسية والفرعية، بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة مثل شركة «جنرال إليكتريك» في ورش التبين ومهمشة، وشركة «تالجو» في ورش الفرز وإنشاء ورشة بأبي زعبل بالتعاون مع شركة «ترانسماش هولدنج».

تحديث عربات وجرارات القطارات

7- توقيع عقد توريد 7 قطارات تالجو بتكلفة 157 مليون يورو، دخل 6 منها الخدمة.

8- التعاون مع شركة «روتيم» الكورية الجنوبية وشركة "أليستوم" الفرنسية، لإنتاج الوحدات المتحركة في مصر.

9- توريد وإعادة تأهيل 260 جرار GE، وردت منها ما يناهز 130 جرارًا جديدًا.

10- إعادة تأهيل 172 جرار قطار.

11- يجرى إعادة تأهيل 1385 عربة أوشكت على الانتهاء.

عاجل