رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

150 مليار جنيه.. استثمارات ضخمة لتوصيل مياه الشرب والصرف الصحي لجميع القرى

نشر
مياه الشرب
مياه الشرب

استعرضت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية جهود تطوير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، في ظل الطفرة التي يشهدها القطاع منذ عام 2014، بفضل المشروعات المتنوعة التي تساهم في توفير المياه النظيفة لسكان جميع المناطق، لاسيما في القرى والنجوع.

خطة وزارة الإسكان لتطوير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي

وأكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وضع استراتيجيات للتوسع في نسب التغطية بخدمات مياه الشرب والصرف الصحي، خصوصًا في المناطق الريفية، التي ارتفعت من 12% عام 2014 إلى 43% حاليًا، ومن المستهدف تغطية كامل الريف المصري بخدمات الصرف الصحي، عند الانتهاء من تنفيذ مراحل المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري.

وأشار وزير الإسكان، إلى أنه تم وضح خطة استراتيجية لتحلية مياه البحر، وبدأ تنفيذها بالفعل، ومن المستهدف أن نصل إلى 8.8 مليون م3 يوميًا من المياه المحلاة بالمحافظات الساحلية، كما تم التوجه إلى سياسة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المُعالجة طبقًا لأعلى المعايير العالمية، من أجل تعظيم الاستفادة من كل قطرة مياه.

جاء ذلك، خلال لقاء وزير الإسكان سيليستين كيتشا، وزيرة الإسكان والتنمية الحضرية بدولة الكاميرون، والسفير محمدو لابارنج، سفير الكاميرون بالقاهرة،  بمقر وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

محطات مياه الشرب

تخصيص 52.5 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات مياه الشرب الصرف الصحي 

وتضمنت المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة تخصيص 150 مليار جنيه في موازنة 23/2024 لإتمام تنفيذ المشروعات المُستهدفة منها 52.5 مليار جنيه لمشروعات مياه الشرب الصرف الصحي، تشمل:

  • إقامة 167 محطة مُعالجة و1441 محطة رفع صرف صحي.
  • تنفيذ شبكات مياه بطول 21.3 ألف كم.
  • رصد 19.1 مليار جنيه لاستكمال إنشاء 323 محطة تنقية مياه شرب.
  • مد شبكات مياه بطول 8.5 ألف كم.
مياه الشرب

50% من مشروعات حياة كريمة خاصة بـ مياه الشرب

واستحوذت مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي ضمن مبادرة حياة كريمة على 50% من إجمالي مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية، بتكلفة أكثر من 150 مليار جنيه.

وضخ برنامج «التنمية المحلية في صعيد مصر» 2.7 مليار جنيه في قطاعات مياه الشرب والصرف الصحي أيضًا، لتلبية احتياجات المصريين من مياه الشرب والصرف الصحي، لاسيما في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا.

يأتي ذلك، استكمالًا للعديد من المشروعات القومية التي تم تنفيذها في مجالات تحسين نوعية المياه، لحصول المواطنين على المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي، فضلًا عن مشروعات ترشيد استخدامات المياه، وإنشاء محطات لمعالجة مياه الصرف الزراعي وإعادة استخدامها.

عاجل