رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مدينة عظيمة».. الكاميرون تتعرف على التجربة العمرانية المصرية في العاصمة الإدارية الجديدة

نشر
زيارة وزيرة الإسكان
زيارة وزيرة الإسكان الكاميرونية للعاصمة الإدارية

زارت سيليستين كيتشا، وزيرة الإسكان والتنمية الحضرية بالكاميرون، العاصمة الإدارية الجديدة، بهدف التعرف على التجربة العمرانية المصرية التي يتم تنفيذها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكان في استقبالها المهندس شريف الشربيني، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، ومسئولو الجهاز والمشروعات.

وأوضح رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، أنه تم استقبال الوفد الكاميروني بمقر جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، وتم عرض الموقف التنفيذي للمشروعات بالمدينة، وتوضيح أهم المعالم الرئيسية بها، ثم تم تلقي بعض الاستفسارات والتساؤلات من أعضاء الوفد، وتم الرد عليهم وتقديم المعلومات في هذا الشأن.

زيارة وزيرة الإسكان الكاميرونية للعاصمة الإدارية

جولة الوفد الكاميروني في العاصمة الإدارية الجديدة

ثم انتقل الوفد الكاميروني في جولة تفقدية بالمشروعات التي تم ويجري تنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة، بداية من الحي السكني الثالث R3 على مساحة 1016 فدانًا تقريبًا، الذي يضم 24 ألف وحدة سكنية تقريبًا، منها منطقة فيلات، ثم انتقل الوفد إلى منطقة الأعمال المركزية CBD التي تضم نحو 20 برجًا باستخدامات متنوعة، وصعدوا إلى الطابق الـ74 في البرج الأيقوني وهو أعلى برج في إفريقيا لمشاهدة معالم المدينة، حيث تم تقديم شرح وتوضيح كامل لمعالم المدينة من منصة المشاهدة بالبرج الأيقوني، والذي يتم مشاهدة جميع مواقع العاصمة من خلاله.

زيارة وزيرة الإسكان الكاميرونية للعاصمة الإدارية

إعجاب الوفد الكاميروني بالعاصمة الإدارية الجديدة

وعبر أعضاء الوفد الكاميروني، عن سعادتهم وإعجابهم وتقديرهم للنهضة العمرانية التي تشهدها الدولة المصرية حاليًا، وبما ينجزه المصريون في هذا الصرح العظيم، مؤكدين أنه سيتم العمل على زيادة أطر التعاون بين مصر والكاميرون.

ثم استكمل الوفد الكاميروني الجولة التفقدية لأهم المعالم الرئيسية بالمدينة ومنها مسجد مصر ومبنى مجلس الوزراء والحي الحكومي ومبنى البرلمان المصري ثم النصب التذكاري.

زيارة وزيرة الإسكان الكاميرونية للعاصمة الإدارية

لقاء وزيرة الإسكان بنظيرته الكاميرونية

كان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد استقبل وزيرة الإسكان الكاميرونية، في مقر وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، والوفد المرافق لها، لعرض التجربة العمرانية التي تشهدها الدولة المصرية، خصوصًا ما تم تحقيقه للقضاء على المناطق غير الآمنة، بحضور مسؤولي الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ورئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد وزير الإسكان، خلال اللقاء، استعداد مصر التام لمشاركة خبراتها الواسعة في مجال التنمية العمرانية، ونقل تجربتها في القضاء على المناطق غير الآمنة، وتنفيذ مشروعات الطرق والبنية التحتية، وغيرها من مجالات التنمية العمرانية، التي تحقق جودة الحياة للمواطنين، لأشقائنا في دولة الكاميرون.

زيارة وزيرة الإسكان الكاميرونية للعاصمة الإدارية

واستعرض الوزير، نماذج من المشروعات المتعددة لتطوير المناطق غير الآمنة، ومنها منطقة مثلث ماسبيرو، ومنطقة عين الصيرة، وغيرها من المناطق على مستوى الجمهورية، حيث بلغ إجمالي الوحدات المُنفذة للسكن البديل 250 ألف وحدة، وتنوعت آلية التعامل مع قاطني تلك المناطق بما يتناسب مع احتياجاتهم، فمن يرغب في الحصول على وحدة سكنية بنفس المنطقة يتم صرف مقابل مادي له لاستئجار مسكن مؤقت لحين العودة إلى وحدته الجديدة، في حين أن بعض المواطنين أبدوا رغبتهم في الحصول على وحدات سكنية في مشروعات أخرى، أو الحصول على مقابل مادي، إضافة إلى أن بعض المشروعات التي لم يتح إعادة تسكين المواطنين في المكان نفسه، تم منحهم وحدات بديلة في مشروعات سكنية أخرى.

كما استعرض الجزار المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية 2052، الذي استغرق إعداده عامين، ويتم تحديثه كل 5 سنوات، ومن أهم أهدافه مضاعفة مساحة المعمور المصري، حيث كانت مساحة المعمور المصري 7% من مساحة الجمهورية، وفي خلال الفترة الماضية ومنذ عام 2014، تمت مضاعفة المعمور المصري تقريبًا، حيث تبلغ المساحة التي يتم العمل على تنميتها، نحو 14% من مساحة الجمهورية، وبلغ حجم الطرق والمحاور التي تم تنفيذها، ضعف ما تم تنفيذه في مصر خلال الفترات السابقة.

عاجل