رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يتابع خطة استخدام نواتج تطهير الترع

نشر
اجتماع وزير الري
اجتماع وزير الري

عقد وزير الري الدكتور هاني سويلم اجتماعًا؛ لاستعراض خطة الوزارة للتعامل مع نواتج تطهيرات الترع وسُبل الاستفادة منها.

استعرض وزير الري الخطوات التنفيذية للدراسة البحثية الجاري تنفيذها للاستفادة من نواتج تطهيرات الترع في أعمال تأهيل الترع وذلك بعد خلطها ببعض المواد الطبيعية واستخدامها في أرنكة وتثبيت جسور الترع.

وصرح وزير الري الدكتور سويلم أن الوزارة حريصة على التوسع في استخدام المواد الصديقة للبيئة في كافة المشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها، حيث يعد استخدام نواتج التطهيرات أحد هذه الأدوات، خاصة مع أهمية التعامل بشكل فعال مع نواتج التطهيرات والتخلص الآمن منها للحفاظ على البيئة.

وأضاف وزير الري أنه تم اختبار عدة طرق بمعرفة معهد بحوث الإنشاءات لتحسين خواص نواتج التطهيرات بالشكل الذى يسمح بإعادة استخدام هذه النواتج في تأهيل الترع.

6 طرق جديدة في الغربية

ووجه الدكتور سويلم وزير الري بأن يتم تجربة ٦ طرق مختلفة لاستخدام نواتج التطهيرات في أعمال التأهيل، واختيار أحد الترع بمحافظة الغربية لتنفيذ التجربة وتقييم نتائجها  على أن يتم التنفيذ ذاتيًا بمعرفة الادارة المركزية للموارد المائية والرى بمحافظة الغربية والإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية، وتحت إشراف معهد بحوث الإنشاءات على أن يبدأ تنفيذ التجربة بعد فترة أقصى الاحتياجات الحالية لعدم إعاقة إمرار المياه بالترعة أثناء تنفيذ التجربة.

عقد الاجتماع بحضور المهندس محمد صالح رئيس مصلحة الرى، والدكتور محمد رشدى مساعد الوزير للمشروعات القومية، والمهندس نادى جرجس رئيس قطاع الرى، والدكتور ياسر الحاكم مدير معهد بحوث الإنشاءات، والمهندسة أمل حامد رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بمحافظة الغربية، والمهندس أبو بكر الروبي رئيس الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية، والمهندس عبدالمنعم سفينة مدير عام رى الغربية، والمهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى.

ووجه وزير الموارد المائية والري بالاستمرار فى رفع درجة الاستعداد بين أجهزة الوزارة كافة، وقيام السادة قيادات الوزارة والسادة رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والري ومديرى عموم الرى بالمحافظات بالتواجد الدائم على الطبيعة لمتابعة حالة الترع والتعامل الفوري مع أي شكاوى للمزارعين من نقص المياه ، مع المتابعة الدائمة لحالة الرى خلال أدوار العمالة للتأكد من وصول مياه الرى لكافة المزارعين وإتمام عملية الري لكامل الزمام خلال دور العمالة .

عاجل