رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يوجه بحل مشاكل الري في بحر البقر بالشرقية

نشر
وزير الري يوجه بحل
وزير الري يوجه بحل مشاكل الري في بحر البقر بالشرقية

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماع لمتابعة حالة الري بمنطقة بحر البقر بمحافظة الشرقية، استجابة لشكاوي المزارعين من نقص مياه الري.

واستعرض وزير الري الموقف المائي بزمام محطة (١) بحر البقر والحالة الفنية للمحطة ، وأسباب نقص المياه والناتجة عن إلقاء بعض الأهالي للمخلفات بالمجرى المائي وهو ما ينتج عنه حدوث أعطال بطلمبات الرفع حال دخول هذه المخلفات بها .

توجيهات عاجلة

وقد وجه الدكتور سويلم بقيام مصلحة الري بتكثيف أعمال تطهير دليل المجرى المائي أمام النطاق الواقي (شبك الاعشاب) ، وقيام مصلحة الميكانيكا والكهرباء بتكثيف أعمال التطهير داخل المحطة (أمام وحدات الرفع) كإجراء عاجل لتحسين حالة الرى ، مع قيام مصلحة الري – كإجراء مستديم - بإحلال النطاق الواقى الحالي أمام المحطة بنطاق واقى يعمل ميكانيكياً ، لضمان التعامل الفعال مع المخلفات وإزالتها بشكل فورى لحماية طلمبات الرفع بالمحطة من الأعطال الناتجة عن دخول هذه المخلفات داخل الطلمبات .

وأكد سيادته على استمرار أجهزة مصلحة الري ومصلحة الميكانيكا والكهرباء في متابعة أعمال التطهيرات بشكل مستديم، واستمرار تواجد الحفار القائم بتطهير النطاق الواقع أمام المحطة.

كما وجه سيادته بقيام الميكانيكا والكهرباء بتدقيق التصرفات الخارجة من المحطة وقياس الكفاءة الفعلية لطلمبات المحطة ، مع دراسة إمكانية زيادة قدرة رفع المحطة من خلال تركيب وحدة طوارئ إضافية بها لتحسين حالة الري وحسم شكاوى المزارعين .

هذا وتناشد وزارة الموارد المائية والري كافة المواطنين بعدم إلقاء أى مخلفات فى المجاري المائية لما تتسبب فيه من تأثير سلبى على نوعية المياه ، والتسبب فى حدوث أعطال كثيرة ومتكررة فى محطات الرفع بمختلف المحافظات وهو ما يؤثر سلبا على قدرتها على رفع المياه من الترع والمصارف ، وبالتالى التأثير سلبا على حالة الرى والزراعات بمناطق مختلفة ، وأيضا التأثير سلبا على منظومة الصرف الزراعى والتسبب فى حدوث ازدحامات مائية بالمصارف قد ينتج عنها غرق للأراضى المحيطة بها .

تم عقد الاجتماع بحضور كل من السيد المهندس/ محمد صالح رئيس مصلحة الري، والدكتور أيمن السيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء ، والسيد الدكتور/ أحمد مدحت رئيس الإدارة المركزية والمشرف على مكتب الوزير ، والسيد المهندس/ طارق اللبان رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى لمحافظة الشرقية ، والسيد المهندس/ مصطفى حافظ رئيس الإدارة المركزية للمحطات بمصلحة الميكانيكا والكهرباء ، والسيد المهندس/ محمد توفيق مدير عام رى الصالحية ، والسيد المهندس/ أشرف فريج بالمكتب الفني لرئيس مصلحة الري .

وزير الري يوجه بحل مشاكل الري في بحر البقر بالشرقية
وزير الري يوجه بحل مشاكل الري في بحر البقر بالشرقية
عاجل