رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية والكويت تجددان التأكيد على ملكية الثروات الطبيعية بحقل الدرة

نشر
السعودية والكويت
السعودية والكويت

أعلنت وزارة الخارجية السعودية أن المملكة والكويت تجددان التأكيد على أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين الرياض والكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة، وفق بيان للوزارة، الأربعاء.

وأضاف البيان أن البلدين يجددان دعواتهما السابقة والمتكررة لإيران "للتفاوض حول الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة مع المملكة العربية السعودية ودولة الكويت كطرف تفاوضي واحد، والجمهورية الإسلامية الإيرانية كطرف آخر، وفقاً لأحكام القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار". 

 

الرئيس البرازيلي يؤيد انضمام السعودية والإمارات والأرجنتين إلى البريكس
 

 

وفي سياق آخر أيد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا انضمام الأرجنتين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى مجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا).
 

وقال دا سيلف، في تصريحات صحفية -وفق ما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم الأربعاء: "أعتبر أنه من المهم للغاية أن تنضم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأرجنتين إذا أرادوا ذلك إلى البريكس".
 

وصرح مندوب جنوب إفريقيا في مجموعة "بريكس" أنيل سوكلال، في يوليو الماضي، بأنه قد يتم توسيع مجموعة "البريكس" في النهاية لتشمل ما يصل إلى 50 دولة عضو.
 

وترأس سوكلال اجتماعًا لخبراء البريكس، الذين صاغوا مفهوم ومبادئ التوسع الإضافي للمجموعة وأرسلت المسودة إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء ومن المتوقع أن يقوموا بفحصها وتقديم توصياتهم إلى رؤساء الدول الأعضاء في البريكس.
 

وستجتمع الدول الأعضاء في البريكس في قمة في مركز ساندتون للمؤتمرات في جوهانسبرج يومي 22 و 24 أغسطس الجاري.
 

وتترأس جنوب افريقيا البريكس هذا العام وستتولى روسيا الرئاسة الدورية للمجموعة عام 2024.

عاجل