رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سحب أكثر من نصف كمية النفط في الناقلة صافر قبالة البحر الأحمر

نشر
الناقلة صافر
الناقلة صافر

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن أكثر من نصف كمية النفط الموجودة على متن الناقلة "صافر" قبالة ميناء الحديدة اليمني في البحر الأحمر، تم نقلها إلى سفينة بديلة بعد نحو أسبوع من بدء عملية السحب.

سحب أكثر من نصف كمية النفط في الناقلة صافر قبالة البحر الأحمر


قال المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن ديفيد غريسلي، وفقا لقناة اليمن الفضائية: "أكثر من نصف النفط الموجود على متن السفينة تم نقله إلى السفينة البديلة في الأيام السبعة الماضية".

من جانبه، قال المسؤول عن العملية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي محمد مضوي، إنه تم سحب أكثر من 636 ألف برميل من النفط إلى الناقلة البديلة حتى اليوم، مشيرا إلى أننا وصلنا إلى علامة 55% اليوم والسحب يتواصل بسلاسة تامة.

وكان غريسلي، أعلن سابقاً أن عملية النقل من الناقلة صافر بأكملها ستستغرق أقل من ثلاثة أسابيع.

وأطلقت المنظمة الأممية، عملية سحب حمولة الناقلة البالغة أكثر من مليون برميل من الخام الخفيف إلى السفينة الجديدة، في عملية تهدف إلى تجنّب كارثة بيئية في المنطقة، وتأمل الأمم المتحدة أن تزيل العملية التي تبلغ كلفتها 143 مليون دولار، مخاطر وقوع كارثة بيئية قد تتسبب بأضرار بنحو 20 مليار دولار.

وترسو "صافر" التي صُنعت قبل 47 عاماً وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة منذ الثمانينات، على بعد نحو خمسين كيلومتراً من ميناء الحديدة الاستراتيجي الذي يعد بوابة رئيسية لدخول الشحنات، غرب اليمن، ولم تخضع "صافر" لأية صيانة منذ 2015، حين تصاعدت الحرب التي بدأت عام 2014 في اليمن.

الأمم المتحدة: تفريغ 20% من حمولة السفينة صافر إلى الناقلة البديلة


أكدت الأمم المتحدة أن عملية تفريغ خزان صافر الراسي على مقربة من السواحل الغربية لليمن على البحر الأحمر، تسير بسلاسة وقد تمكنت الفرق الفنية من تفريغ نحو 20% من النفط إلى الناقلة البديلة.

الأمم المتحدة: تفريغ 20% من حمولة السفينة صافر 

وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - بحسب قناة اليمن الفضائية - "حتى اليوم الثالث من عملية الإنقاذ، تم تفريغ 223 ألف برميل من النفط بأمان من الخزان صافر إلى الناقلة البديلة".

وأضاف مدير البرنامج الإنمائي، آخيم شتاينر، أن الفرق المتخصصة تحرز تقدماً مطرداً في ضخ النفط، وبالتالي فهي تسرع في تفادي أي تسرب للنفط في البحر الأحمر و"تفادي ما يمكن أن يكون أحد أسوأ التسريبات النفطية في تاريخ البشرية".

مصر ترحب ببدء تنفيذ الخطة الأممية لإنقاذ خزان صافر

رحبت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، ببدء تنفيذ خطة الأمم المتحدة لإنقاذ خزان صافر المتواجد قبالة السواحل اليمنية، وذلك عبر البدء في تفريغ حمولته من النفط الخام.

وأكدت مصر على دعمها الكامل للجهود الدولية التي تقودها منظمة الأمم المتحدة في هذا الصدد، مشيدةً بالتسهيلات المقدمة من جانب تحالف دعم الشرعية في اليمن، بما يعزز من مساعي الحفاظ على البيئة البحرية في منطقة البحر الأحمر، ويضمن سلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية لحركة التجارة العالمية.

عاجل