رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة: تفريغ 20% من حمولة السفينة صافر إلى الناقلة البديلة

نشر
ناقلة النفط صافر
ناقلة النفط صافر

أكدت الأمم المتحدة اليوم الأحد، أن عملية تفريغ خزان صافر الراسي على مقربة من السواحل الغربية لليمن على البحر الأحمر، تسير بسلاسة وقد تمكنت الفرق الفنية من تفريغ نحو 20% من النفط إلى الناقلة البديلة.

الأمم المتحدة: تفريغ 20% من حمولة السفينة صافر 

وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - بحسب قناة اليمن الفضائية - "حتى اليوم الثالث من عملية الإنقاذ، تم تفريغ 223 ألف برميل من النفط بأمان من الخزان صافر إلى الناقلة البديلة".

وأضاف مدير البرنامج الإنمائي، آخيم شتاينر، أن الفرق المتخصصة تحرز تقدماً مطرداً في ضخ النفط، وبالتالي فهي تسرع في تفادي أي تسرب للنفط في البحر الأحمر و"تفادي ما يمكن أن يكون أحد أسوأ التسريبات النفطية في تاريخ البشرية".

مصر ترحب ببدء تنفيذ الخطة الأممية لإنقاذ خزان صافر

رحبت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم 27 يوليو الجاري، ببدء تنفيذ خطة الأمم المتحدة لإنقاذ خزان صافر المتواجد قبالة السواحل اليمنية، وذلك عبر البدء في تفريغ حمولته من النفط الخام.

وأكدت مصر على دعمها الكامل للجهود الدولية التي تقودها منظمة الأمم المتحدة في هذا الصدد، مشيدةً بالتسهيلات المقدمة من جانب تحالف دعم الشرعية في اليمن، بما يعزز من مساعي الحفاظ على البيئة البحرية في منطقة البحر الأحمر، ويضمن سلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية لحركة التجارة العالمية.

مصر تعفى سفينة إنقاذ «خزان صافر» من رسوم عبور قناة السويس

وكانت أعلنت مصر عن قيام هيئة قناة السويس، استمراراً للجهود المصرية في المساهمة في المساعي الدولية لتسوية الأزمة اليمنية ورفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق، إعفاء سفينة الخدمات والإنقاذ والتي ستساهم في تنفيذ عملية إنقاذ خزان صافر الموجود قبالة السواحل اليمنية من رسوم عبور القناة خلال رحلة الذهاب للشواطئ اليمنية، وذلك كمساهمة من مصر في الجهود الدولية ذات الصلة. 

وذكرت وزارة الخارجية أن سامح شكرى وزير الخارجية كان قد أعرب عن استعداد مصر لدعم الجهود الدولية للإسراع في تنفيذ عملية إنقاذ خزان صافر، وتفادي أية تداعيات بيئية أو ملاحية محتملة قد تنجم عن عدم التعامل مع هذا الوضع، بما في ذلك مساهمة هيئة قناة السويس بما لديها من خبرات وإمكانات في هذه العملية.

عاجل