رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكرملين: مستعدون للعودة فورًا إلى صفقة الحبوب حال تنفيذ الجزء المتعلق بروسيا

نشر
تصدير الحبوب
تصدير الحبوب

أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، أن بلاده مستعدة للعودة فورًا إلى صفقة الحبوب في حال تنفيذ الجزء المتعلق بها.

الكرملين: روسيا مستعدة للعودة فورًا إلى صفقة الحبوب حال تنفيذ الجزء المتعلق بها


قال بيسكوف - للصحفيين، اليوم الأربعاء، ردا على سؤال عن استعداد موسكو للعودة إلى المفاوضات بشأن "صفقة الحبوب" - إن "روسيا مستعدة للعودة على الفور إلى الصفقة نفسها وليس فقط إلى المفاوضات".

وأضاف: "مستعدون للقيام بذلك فقط في حال تنفيذ الصفقة في الجزء المتعلق بروسيا لأن هذا لم يتم حتى الآن".

وفي هذا السياق، أعلن بيسكوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين، يعتزم اليوم إجراء محادثة هاتفية مع نظيره التركي رجب أردوغان، الذي توسط لحل مشكلة صفقة الحبوب وانسحاب روسيا منها في الشهر الماضي.

أوكرانيا تعلن عن اتفاق لتصدير الحبوب عبر موانئ كرواتيا

أعلنت أوكرانيا على لسان وزير خارجيتها دميترو كوليبا، الإثنين الماضي، عن اتفاق لاستخدام موانئ كرواتية في تصدير الحبوب، وذلك بعد أيام من انهيار اتفاق الحبوب عبر البحر الأوسط.

وقال وزير الخارجية الأوكراني إن بلاده اتفقت مع كرواتيا على إمكانية استخدام الموانئ الكرواتية على نهر الدانوب والبحر الأدرياتيكي لتصدير الحبوب الأوكرانية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، انسحبت روسيا من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، مما حرم أوكرانيا من استغلال منفذ حيوي لتصدير منتجاتها الزراعية بأمان خلال وقت الحرب.

أزمة الحبوب.. "صدمة غذائية" مع ارتفاع أسعار القمح والأرز


وقال كوليبا بعد لقاء مع نظيره الكرواتي جرليك رادمان في كييف "سنعمل الآن على إنشاء أكثر الطرق كفاءة إلى هذه الموانئ لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه الفرصة".

وأضاف "كل باب مفتوح هو مساهمة حقيقية وفعالة في الأمن الغذائي العالمي".

وتعتمد أوكرانيا حاليا على طرق التصدير البرية عبر دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى طريق بديل عبر نهر الدانوب. ونفذت روسيا هجمات على البنية التحتية على طول نهر الدانوب في وقت سابق من هذا الشهر.

ونقلت رويترز عن وزير الخارجية الأوكرانية قوله إن ملف الأسلحة تصدر محادثاته مع نظيره الكرواتي.

أوكرانيا: الضربات الجوية الروسية دمرت 180 ألف طن حبوب في 9 أيام

 

مستقبل وطن نيوز

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، إن الضربات الجوية الروسية دمرت محاصيل حبوب تقدر بنحو 180 ألف طن متري في غضون 9 أيام في هذا الشهر.

وشنت روسيا ضربات جوية على البنية التحتية في الموانئ الأوكرانية عدة مرات بعد انسحابها من اتفاق حبوب البحر الأسود الذي كان يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب بأمان.

عاجل