رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تعلن عن اتفاق لتصدير الحبوب عبر موانئ كرواتيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت أوكرانيا على لسان وزير خارجيتها دميترو كوليبا، يوم الاثنين، عن اتفاق لاستخدام موانئ كرواتية في تصدير الحبوب، وذلك بعد أيام من انهيار اتفاق الحبوب عبر البحر الأوسط.

وقال وزير الخارجية الأوكراني إن بلاده اتفقت مع كرواتيا على إمكانية استخدام الموانئ الكرواتية على نهر الدانوب والبحر الأدرياتيكي لتصدير الحبوب الأوكرانية.



وفي وقت سابق من هذا الشهر، انسحبت روسيا من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، مما حرم أوكرانيا من استغلال منفذ حيوي لتصدير منتجاتها الزراعية بأمان خلال وقت الحرب.

 


أزمة الحبوب.. "صدمة غذائية" مع ارتفاع أسعار القمح والأرز


وقال كوليبا بعد لقاء مع نظيره الكرواتي جرليك رادمان في كييف "سنعمل الآن على إنشاء أكثر الطرق كفاءة إلى هذه الموانئ لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه الفرصة".

وأضاف "كل باب مفتوح هو مساهمة حقيقية وفعالة في الأمن الغذائي العالمي".

 

وتعتمد أوكرانيا حاليا على طرق التصدير البرية عبر دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى طريق بديل عبر نهر الدانوب. ونفذت روسيا هجمات على البنية التحتية على طول نهر الدانوب في وقت سابق من هذا الشهر.

ونقلت رويترز عن وزير الخارجية الأوكرانية قوله إن ملف الأسلحة تصدر محادثاته مع نظيره الكرواتي.

 

أوكرانيا: الضربات الجوية الروسية دمرت 180 ألف طن حبوب في 9 أيام

 

 

 

 

مستقبل وطن نيوز

 

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، الاثنين، إن الضربات الجوية الروسية دمرت محاصيل حبوب تقدر بنحو 180 ألف طن متري في غضون 9 أيام في هذا الشهر.

وشنت روسيا ضربات جوية على البنية التحتية في الموانئ الأوكرانية عدة مرات بعد انسحابها من اتفاق حبوب البحر الأسود الذي كان يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب بأمان.

 

البابا فرنسيس يدعو روسيا للعودة إلى اتفاق الحبوب

سكاي نيوز

 

نشر الأحد 30/يوليو/2023 - 09:07 م

 

مستقبل وطن نيوز

 

دعا البابا فرنسيس، الأحد، السلطات الروسية للعودة إلى الاتفاق الذي يتيح تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود رغم النزاع، مشيرًا إلى الأضرار التي قد تصل إلى ملايين الأشخاص الذين يعانون الجوع.

وقال الحبر الأعظم بعد صلاة التبشير الملائكي في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان: "دعونا لا نكف عن الصلاة من أجل أوكرانيا الشهيدة حيث الحرب تدمر كل شيء بما في ذلك القمح".

 

 

وأضاف البابا فرنسيس: "أوجه نداء إلى أخوتي، سلطات روسيا الاتحادية، العودة إلى اتفاق البحر الأسود ونقل القمح بأمان".

وفي رسالة على مواقع التواصل الاجتماعي رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بهذا "النداء المهم".


وقال زيلينسكي إن رد فعل القادة الدينيين في جميع أنحاء العالم على آثار الحرب السلبية وانعكاسها على المنتجات الزراعية الأوكرانية مهم للغاية لحماية العالم بأسره، مضيفا أن أوكرانيا "ستظل الضامن للأمن الغذائي العالمي".

 

 

وعلّقت روسيا قبل أسبوعين هذا الاتفاق، والذي تم التوصل إليه بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، ما تسبب بارتفاع أسعار الحبوب عالميا، الأمر الذي يؤثّر بشكلّ خاص على البلدان الأكثر فقرًا.

 

صندوق النقد يتوقع ارتفاع أسعار الحبوب 15% بسبب وقف اتفاق البحر الأسود

 

 

رجح صندوق النقد الدولي ارتفاع أسعار الحبوب العالمية 15% بعد انسحاب روسيا من اتفاق سمح لأوكرانيا بشحن حبوبها بأمان من موانئ واقعة على البحر الأسود.

وأوضح بيير–أوليفييه غورينشا كبير خبراء الاقتصاد لدى صندوق النقد الدولي للصحفيين يوم الثلاثاء "من الواضح جدا أن مبادرة تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود كانت مفيدة للغاية في ضمان توافر إمدادات كافية من الحبوب بالنسبة للعالم خلال العام الماضي".

 

 

أضاف :"نفس الآليات تعمل في الاتجاه العكسي ومن المرجح أن تشكل ضغطا يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية".

 

زيادة أسعار الحبوب 15% 

 

قال غورينشا إنه بينما ما يزال صندوق النقد الدولي يقيم توقعاته بشأن تأثيرات الإجراءات الروسية، فإن زيادة أسعار الحبوب في نطاق يتراوح بين 10% و15% "يعد تقديراً معقولاً".

وكانت روسيا خرجت من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الأسبوع الماضي-بعد نحو عام من الاتفاق- مما زاد من حالة عدم اليقين بشأن الإمدادات الغذائية العالمية وتصاعد التوترات في المنطقة.


 

 

 

عاجل