رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض يستبعد تورط روسيا في انقلاب النيجر

نشر
انقلاب النيجر
انقلاب النيجر

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إنه ليس لديه ما يشير إلى ضلوع روسيا في انقلاب النيجر، وإن الولايات المتحدة لم تغير قرارها بشأن وجودها في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

يذكر أن أطاح مجلس عسكري برئيس النيجر المنتخب ديمقراطياً محمد بازوم وحكومته الأربعاء الماضي في سابع انقلاب عسكري في أقل من ثلاث سنوات في منطقة غرب إفريقيا ووسطها.

وقال جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي للصحفيين إن الإدارة لم تتخذ بعد أي قرار بشأن مستقبل المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة للنيجر.

 

استمرار إجلاء الرعايا الفرنسيين من النيجر 
 

 

فيما أكدت وزارة الخارجية الفرنسية أن خطط الإجلاء جارية في النيجر وأن التنفيذ سيكون قريباً، وذلك بعد انقلاب عسكري الأسبوع الماضي وموجة مناهضة لفرنسا في البلاد.

وكانت وسائل إعلام فرنسية قد نقلت الثلاثاء، عن رسالة من السفارة الفرنسية في النيجر للرعايا الفرنسيين هناك قالت فيها إن فرنسا ستبدأ عمليات إجلاء "قريباً جداً" من النيجر.
 

 

 

روسيا تبدي استعدادها لتعزيز القدرات القتالية للجيش الجزائري
 


وفي سياق آخر قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم الثلاثاء، إن موسكو مستعدة للمساعدة في تعزيز القدرات القتالية للقوات المسلحة الجزائرية.

جاء ذلك خلال لقائه في روسيا مع رئيس أركان القوات المسلحة الجزائرية، سعيد شنقريحة.

الزيارة الرسمية التي يقوم بها شنقريحة تندرج في إطار تعزيز التعاون بين الجيش الجزائري والقوات المسلحة الروسية، وستمكن الطرفين من التباحث حول المسائل ذات الاهتمام المشترك، وفق بلاغ لوزارة الدفاع الجزائرية.

وروسيا مهتمة بتوسيع نطاق التعاون العسكري مع الدول غير الغربية، بينما تواجه هجوما مضادا في أوكرانيا في الصراع الذي بدأ قبل 17 شهرا.

وفي يونيو الماضي، زار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون موسكو، حيث التقى بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ووفق الإعلان المنشور آنذاك على موقع الكرملين الإلكتروني، فتعتزم روسيا والجزائر خصوصا تعزيز تعاونهما على المستوى العسكري وفي مجال الطاقة.

عاجل