رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الفلبين: 2.4 مليون شخص تضرروا من إعصار إيجاي

نشر
آثار الدماء جراء
آثار الدماء جراء إعصار الفلبين

أفاد المجلس الوطني للحد من مخاطر الكوارث وإدارتها بالفلبين بأن نحو 2.4 مليون شخص في مختلف أنحاء البلاد تضرروا من إعصار إيجاي (المعروف دوليا باسم دوكسوري)، فيما لا يزال الآلاف في مراكز الإجلاء.

وأوضح المجلس  - حسبما ذكرت قناة "إيه بي إس- سي بي إن" بجمهورية الفلبين اليوم الثلاثاء - أن 668 ألفا و974 أسرة أي 2.4 مليون شخص تأثروا بالإعصار الذي يعد الخامس الذي يضرب الفلبين هذا العام.

وأشار إلى أنه لا يزال قرابة 14 ألف أسرة أو أكثر من 50 ألف فرد داخل 736 مركزا للإيواء، فيما استقرت حصيلة القتلى جراء الإعصار عند 25 شخصا، وبلغ عدد المصابين 52 شخصا على الأقل، بينما لا يزال 13 في عداد المفقودين.
 

وضرب إعصار دوكسوري القوي ساحل شمال الفلبين، الأربعاء الماضي، برياح عاتية وأمطار غزيرة مما أسفر عن فيضان أنهار وقطع الكهرباء عن الآلاف ومصرع شخص واحد على الأقل.

وأجلت السلطات الكثيرين لمناطق آمنة قبل العاصفة المصحوبة برياح سرعتها 175 كيلومتراً في الساعة.

ووصفت إدارة الأرصاد الصينية العاصفة بأنها إعصار عات، ومن المتوقع أن يحتفظ بقوته في أثناء تحركه صوب تايوان وبر الصين الرئيسي.

ورفعت الإدارة بالفعل مستوى التحذير من العواصف لديها لثاني أعلى فئة وحذر إقليم قوانجدونج من أن المنطقة ستشهد أسوأ عاصفة في نحو عقد.

وتتوقع الصين وصول الإعصار -الذي ضرب الفلبين- لأراضيها في وقت مبكر من الجمعة، وسيكون الإعصار الثاني الذي يضرب البر الرئيسي في أقل من أسبوعين.

إلغاء رحلات الطيران والقطارات بجنوب الصين بسبب إعصار تاليم

فيما أصبح الإعصار تاليم أول إعصار يصل إلى اليابسة في الصين هذا العام، ما دفع السلطات لإصدار تحذيرات من حدوث فيضانات وإلغاء رحلات الطيران والقطارات ومطالبة السكان بالبقاء في بيوتهم.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، أنه تم إجلاء ما يقرب من 230 ألف نسمة في قوانجدونج إلى بر الأمان بحلول الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي.

وقال مكتب الطقس بإقليم قوانجدونج إن إعصار تاليم، وهو الرابع هذا العام، وصل إلى اليابسة في مدينة تشانجيانج بإقليم قوانجدونج تصاحبه رياح في مركزه بسرعة قصوى بلغت 136.8 كيلومتر في الساعة.

عاجل