رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإعصار «دوكسوري» يضرب الفلبين ويهدد سواحل تايوان والصين

نشر
إعصار يضرب الفلبين
إعصار يضرب الفلبين

ضرب إعصار دوكسوري القوي ساحل شمال الفلبين، اليوم الأربعاء، برياح عاتية وأمطار غزيرة مما أسفر عن فيضان أنهار وقطع الكهرباء عن الآلاف ومصرع شخص واحد على الأقل.

وأجلت السلطات الكثيرين لمناطق آمنة قبل العاصفة المصحوبة برياح سرعتها 175 كيلومتراً في الساعة.

ووصفت إدارة الأرصاد الصينية العاصفة بأنها إعصار عات، ومن المتوقع أن يحتفظ بقوته في أثناء تحركه صوب تايوان وبر الصين الرئيسي.

ورفعت الإدارة بالفعل مستوى التحذير من العواصف لديها لثاني أعلى فئة وحذر إقليم قوانجدونج من أن المنطقة ستشهد أسوأ عاصفة في نحو عقد.

وتتوقع الصين وصول الإعصار لأراضيها في وقت مبكر من الجمعة، وسيكون الإعصار الثاني الذي يضرب البر الرئيسي في أقل من أسبوعين.

إلغاء رحلات الطيران والقطارات بجنوب الصين بسبب إعصار تاليم

فيما أصبح الإعصار تاليم أول إعصار يصل إلى اليابسة في الصين هذا العام، ما دفع السلطات لإصدار تحذيرات من حدوث فيضانات وإلغاء رحلات الطيران والقطارات ومطالبة السكان بالبقاء في بيوتهم.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، أنه تم إجلاء ما يقرب من 230 ألف نسمة في قوانجدونج إلى بر الأمان بحلول الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي.

وقال مكتب الطقس بإقليم قوانجدونج إن إعصار تاليم، وهو الرابع هذا العام، وصل إلى اليابسة في مدينة تشانجيانج بإقليم قوانجدونج تصاحبه رياح في مركزه بسرعة قصوى بلغت 136.8 كيلومتر في الساعة.

ومن شأن تسجيل رياح تتجاوز سرعتها 150 كيلومتراً في الساعة أن تضع تاليم في فئة الأعاصير الشديدة، وهي فئة من النادر جداً أن يسجلها إعصار في مثل هذا الوقت المبكر في موسم الأمطار.

وأوضح مكتب الطقس أن من المتوقع أن يتحرك تاليم بسرعة 20 كيلومتراً في الساعة جهة شمال الغرب إلى منطقة قوانجشي في وقت مبكر من الثلاثاء.

الجفاف يضرب 3 ملايين هكتار من الأراضي الزراعية في الصين

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن نحو ثلاثة ملايين هكتار من الأراضي الزراعية في الصين تعاني من الجفاف، بعد ارتفاع قياسي في درجات الحرارة أثر على جزء كبير من شمال البلاد منذ الأسبوع الماضي.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) نقلا عن وزارة الموارد المائية أن حوالي 200 ألف شخص و760 ألف من الماشية الكبيرة لا يحصلون على مياه كافية.

والمناطق المتضررة هي بشكل رئيسي المنطقة الشمالية الغربية من منغوليا الداخلية، والمعروفة بأراضيها العشبية التي تغذي الأغنام والماشية، بالإضافة إلى إقليم خبي الشمالي وشمال شرق لياونينغ، وهي مناطق مهمة لزراعة الذرة وإنتاج الألبان.

وسجلت درجة الحرارة في العاصمة بكين 40 درجة لليوم الثالث على التوالي إذ أثرت درجة الحرارة المرتفعة على نحو قياسي غير معتاد في يونيو على منطقة شاسعة في شمال الصين.

عاجل