رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صندوق النقد يتوقع ارتفاع أسعار الحبوب 15% بسبب وقف اتفاق البحر الأسود

نشر
الحبوب
الحبوب

رجح صندوق النقد الدولي ارتفاع أسعار الحبوب العالمية 15% بعد انسحاب روسيا من اتفاق سمح لأوكرانيا بشحن حبوبها بأمان من موانئ واقعة على البحر الأسود.

وأوضح بيير–أوليفييه غورينشا كبير خبراء الاقتصاد لدى صندوق النقد الدولي للصحفيين يوم الثلاثاء "من الواضح جدا أن مبادرة تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود كانت مفيدة للغاية في ضمان توافر إمدادات كافية من الحبوب بالنسبة للعالم خلال العام الماضي".

أضاف :"نفس الآليات تعمل في الاتجاه العكسي ومن المرجح أن تشكل ضغطا يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية".

زيادة أسعار الحبوب 15% 

قال غورينشا إنه بينما ما يزال صندوق النقد الدولي يقيم توقعاته بشأن تأثيرات الإجراءات الروسية، فإن زيادة أسعار الحبوب في نطاق يتراوح بين 10% و15% "يعد تقديراً معقولاً".

وكانت روسيا خرجت من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الأسبوع الماضي-بعد نحو عام من الاتفاق- مما زاد من حالة عدم اليقين بشأن الإمدادات الغذائية العالمية وتصاعد التوترات في المنطقة.

تهدد هذه الخطوة طريقا تجارياً رئيسياً من أوكرانيا، أحد أكبر مصدري الحبوب والزيوت النباتية في العالم، مع انطلاق موسم الحصاد.

وكان قد أعلن صندوق النقد الدولي رفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام، مستندا على تراجع المخاطر في الأشهر الأخيرة بعد أن تجنبت الولايات المتحدة التخلف عن سداد الديون وخفوت أزمة مصرفية على جانبي المحيط الأطلسي.

وتابع صندوق النقد الدولي في تحديث لتوقعاته الاقتصادية العالمية اليوم الثلاثاء إن الناتج المحلي الإجمالي العالمي سيتوسع بنسبة 3% في عام 2023. 

3.5 % 

ويعد هذا التوقع أقل من من 3.5% العام الماضي، إلا أنه أفضل من التوقعات السابقة للصندوق في أبريل عند 2.8%.

وتابع صندوق النقد الدولي: "إن حل أزمة سقف الديون الأمريكية الأخيرة، وكذلك في وقت سابق من هذا العام، اتخذت السلطات إجراءات قوية لاحتواء الاضطرابات في البنوك الأمريكية والسويسرية، قلل من المخاطر المباشرة لاضطراب القطاع المالي وخفف من المخاطر السلبية على التوقعات".

 

وحافظ الصندوق الذي يقع مقره في واشنطن على توقعاته للنمو العالمي للعام المقبل دون تغيير عند 3%.

عاجل