رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات عالمية بانخفاض أسعار الذهب خلال العام الجاري

نشر
مستقبل وطن نيوز

يتوقع جيمس ستيل كبير محللي السلع في (HSBC Securities) أن يصل متوسط أسعار الذهب في العام الجاري إلى 1905 دولارات للأونصة في العام الجاري وهو ما يعني انخفاض الأسعار عن مستواها الحالي (1970 دولاراً).

قال ستيل في مقابلة مع "اقتصاد الشرق" إن ارتفاع أسعار الذهب خلال العام الجاري يرجع بصورة أساسية للنظرة السلبية إلى لاقتصاد العالمي، ولكن الآن مع تراجع احتمالات ركود الاقتصاد الأميركي وتجاوز أزمة سقف الدين فقد تشهد أسعار المعدن الأصفر تراجعاً عن المستويات الحالية أو الاستقرار دون ألفي دولار، خاصة مع اقتراب دورة التشديد النقدي من نهايتها.

الذهب يتجه لتحقيق أكبر مكسب شهري منذ مارس

 

بينما توقع بعض محللي السوق أن تتجه أسعار الذهب، الاثنين، إلى تحقيق أكبر مكاسب لها في أربعة أشهر مع تزايد التوقعات بأن البنوك المركزية العالمية الرئيسية ربما تقترب من إنهاء دورات تشديد السياسة النقدية الحالية.

وبحلول الساعة 0431 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1954.79 دولار للأونصة، كما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 1953.80 دولار للأونصة.

 

وقال مات سيمبسون، كبير محللي السوق في سيتي إندكس في تقرير لوكالة رويترز: "تشعر الأسواق بأنها متأكدة من تقييمها بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سينهي رفع أسعار الفائدة أو يقترب من إنهائها في ظل إشارة جميع تقارير التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة إلى تراجع التضخم بوتيرة أسرع".
 

وأضاف "حقق ذلك تأثيرات إيجابية بالنسبة للذهب منذ تلقى دعما عند مستوى 1900 دولار تقريبا"، مشيرا إلى أن السوق ظلت في فترة من العام مرتبطة بحركة أسعار متقلبة وعائدات أقل استقرارا.


"الاحتياطي الفيدرالي": أمريكا في طريقها لتجنب الركود
 

ومن المتوقع أن تنهي أسعار الذهب الشهر مرتفعة بنحو 1.8 بالمئة عند أعلى مستوى لها منذ مارس لأن التوقعات باحتمال أن تقترب أسعار الفائدة الأميركية من ذروتها وضعت الدولار على مسار ثاني انخفاض شهري له على التوالي.

وأظهرت بيانات، الجمعة، ارتفاع التضخم السنوي في الولايات المتحدة بأبطأ وتيرة له منذ أكثر من عامين في يونيو، مما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يقترب أكثر من إنهاء أسرع دورة لرفع أسعار الفائدة منذ الثمانينيات.

 

كما عزز اثنان من صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي يوم الجمعة من احتمال أن ينهي البنك أسرع وأطول سلسلة لرفع أسعار الفائدة.

وارتفاع أسعار الفائدة يقلل من شراء الذهب الذي يُسعر بالدولار ولا يدر عوائد.

ويبدو أن معادن نفيسة أخرى تتجه لتسجيل مكاسب شهرية بقيادة الفضة التي ارتفعت في المعاملات الفورية 6.5 بالمئة لكنها انخفضت 0.5 بالمئة خلال اليوم إلى 24.22 دولار للأوقية. وتراجع البلاتين 0.9 بالمئة إلى 927.38 دولار للأوقية. وهبط البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 1241.93 دولار للأوقية.

أسعار الذهب اليوم الاثنين 31 يوليو.. انخفاض جديد لعيار 21

شهدت أسعار الذهب خلال التعاملات الصباحية اليوم الاثنين الموافق 31 يوليو 2023، استقرارا على نفس أسعار المعدن الأصفر التي انتهت بها التعاملات المسائية لـ أسعار الذهب، أمس، وسط معدلات منخفضة للأسعار.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر شيوعًا وانتشارًا في سوق الذهب المصرية، 2150 جنيهًا بانخفاض 5 جنيهات، بينما استقر سعر الجنيه الذهب 17200 جنيهًا.

أسعار الذهب

أسعار الذهب عيار 24 يسجل 2457 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 22 يسجل 2150 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 21 يسجل 2150 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 18 يسجل 1843 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 14 يسجل 1433 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب يسجل 17200 جنيهًا غير شامل مصاريف الدمغة والمصنعية.

ارتفاع أسعار الذهب

كانت شبكة «سكاي نيوز» قد كشفت ارتفاع أسعار الذهب إلى أعلى مستوى له، أول أمس، بسبب حدوث تراجع طفيف في سعر الدولار، فيما يعكف المستثمرون على دراسة التعليقات المتوازنة إلى حد ما الصادرة عن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم بأول، بعد رفع أسعار الفائدة الذي كان متوقعا على نطاق واسع.

من جانبه، قال بريان لان، من شركة جولد سيلفر سنترال في سنغافورة، إن أسعار الذهب تشهد تقلبًا بسبب إشارة الاحتياطي لزيادة أخرى في أسعار الفائدة هذا العام، مع احتمال أن تشهد السبائك حركة صعود طفيفة، لافتًا إلى أن كل هذا يتوقف على البيانات المقبلة.

ارتفاع أسعار الفائدة في أمريكا


ورفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بقيمة ربع نقطة مئوية، الأربعاء الماضي، مشيرًا إلى رفع آخر بمقدار 25 نقطة أساس ربما في سبتمبر بناء على البيانات التالية.

وأشار بأول، إلى أنهم لم يعودوا يتوقعون حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة.

 

 

ويترقب المستثمرون قرار السياسة النقدية الذي سيصدره البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من اليوم والذي من المتوقع أن يرفع البنك فيه أسعار الفائدة للمرة التاسعة ليبدأ بعدها في اتباع نهج "يتوقف على البيانات".

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1977.13 دولار للأونصة بحلول الساعة 0352 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل في وقت سابق أعلى مستوياته منذ 20 يوليو.

 

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1978.70 دولار

 

 

 

 

عاجل