رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الذهب يرتفع وسط ترقب لمؤشرات من الاحتياطي الفيدرالي بشأن مسار الفائدة

نشر
الذهب
الذهب

ارتفع الذهب لكن تحركاته ظلت داخل نطاق ضيق اليوم الأربعاء، إذ أحجم المتعاملون عن الرهانات الكبيرة قبيل قرار السياسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في وقت لاحق من اليوم.

قال ييب جون رونج محلل الأسواق لدى آي.جي "تتطلع الأسواق الأوسع نطاقا إلى فترة توقف كبيرة لسعر الفائدة فيما تبقى من العام، بينما يمكن أن يسير مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي في اتجاه معاكس بترك الباب مفتوحا أمام زيادة أخرى في سبتمبر أو نوفمبر".

الذهب شديد التأثر بارتفاع أسعار الفائدة لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الذي لا يُدر عائدا.

التغير في الأسعار

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1969.51 دولار للأونصة بحلول الساعة 0747 بتوقيت جرينتش.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 1971 دولارا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، لم يطرأ تغير يُذكر على أسعار الفضة التي سجلت 24.68 دولار للأونصة، وارتفع البلاتين 0.3 بالمئة إلى 967.58 دولار، وانخفض البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1281.70 دولار.

«شلاتين» للتعدين تستهدف رفع تسليمات الذهب إلى «المركزي المصري» بمقدار الثلث

وفي سياق آخر، قال رئيس شركة «شلاتين للثروة المعدنية»، شريف الشهاوي، إن الشركة تستهدف رفع تسليماتها من الذهب إلى البنك المركزي المصري بنحو 32% خلال هذا العام عن السابق، لتصل إلى 830 كيلوجراماً من الذهب، جاء ذلك في تصريحاته على هامش مؤتمر «مصر للتعدين».

وتتولّى شركة "شلاتين" مسؤولية تَسلُّم كميات الذهب شهرياً من الشركات والأفراد المرخَّص لهم العمل بمناطق امتيازها في الصحراء الشرقية، لتسلّمها بدورها إلى «المركزي المصري» وفق سعر الذهب بالبورصات العالمية بالدولار الأمريكي المقوَّم بالجنيه المعتمد رسمياً من البنك المركزي.

زيادة التسليمات بقيمة 11.5 مليون دولار

ويُتوقَّّع تسليمات العام الحالي من شركة شلاتين أن تزيد على الكميات المسلَّمة في 2022 بمقدار 200 كيلوجرام ذهب، بما يناهز 6 آلاف أونصة، تساوي بالسعر الحالي 11.5 مليون دولار.

وحسب بيانات البنك المركزي المصري، في نهاية أبريل، بلغت كمية الذهب المدرجة باحتياطي النقد الأجنبي 4.044 مليون أونصة، تعادل قيمتها أقلّ من 8 مليارات دولار بقليل.