رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. وول ستريت جورنال: جدة تستضيف محادثات بشأن أوكرانيا في أغسطس

نشر
أوكرانيا
أوكرانيا

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، السبت، إن السعودية ستستضيف محادثات تتعلق بـ أوكرانيا تشارك فيها كييف ودول غربية ودول رئيسية، من بينها الهند والبرازيل، في أوائل أغسطس المقبل.

وأضافت الصحيفة نقلا عن دبلوماسيين مشاركين في المناقشات، أن الاجتماع المقرر في جدة يومي الخامس والسادس من أغسطس سيضم مسؤولين كبارا مما يصل إلى 30 دولة.

عاجل.. مقتل قائد «كتيبة الشبح» الروسية في أوكرانيا


قتل قائد "كتيبة الشبح" الروسية أرتور بوغاتشينكو، حسبما أعلن العقيد بـالقوات المسلحة الأوكرانية أناتولي شتيفان.

وقال شتيفان في قناته على "تليجرام": "تمت تنحية قائد كتيبة الشبح أرتور بوغاتشينكو بنجاح. ذهب لزيارة أليكسي موزغوفوي وأليكسي ماركوف".

 

وقتل موزغوفوي وماركوف، القائدان السابقان في الكتيبة ذاتها عام 2015 وعام 2020 على التوالي، في أوكرانيا أيضا.


ونشرت قناة "مراسلو الربيع العسكري الروسي" على "تليجرام"، خبرا عن مقتل بوغاتشينكو في اشتباكات قرب من كليششيفكا الواقعة جنوبي باخموت، شرقي أوكرانيا.


ما هي "كتيبة الشبح"؟

 

تشكلت "كتيبة الشبح" في منطقة لوجانسك، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014.
وهذه الكتيبة وحدة مشاة تابعة لجمهورية لوجانسك الشعبية في دونباس شرقي أوكرانيا، التي نصبت نفسها بنفسها ولم تحصل على اعتراف دولي.
بحسب منظمة العفو الدولية، فإن "الشبح" إحدى الكتائب التابعة للقوات الانفصالية المعروفة بالمعاملة الوحشية والتعذيب لأسرى الحرب.


يأتي ذلك بوقت تحاول فيه أوكرانيا عن طريق هجومها المضاد استعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا منذ بداية الحرب.

 

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن روسيا "تلقي بكل ثقلها"، في حملة لمنع قوات كييف من مواصلة هجومها المضاد.

رئيس أوكرانيا يزور قواته في مواقع قريبة من باخموت


زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، قوات بلاده على الجبهة الشرقية بالقرب من مدينة باخموت.

ونشر زيلينسكي صوراً على حسابه في تويتر، وهو يلتقي مع قوات أوكرانية، وينظر في خرائط داخل غرفة مظلمة من دون نوافذ.

 

زيلينسكي: أوكرانيا بحاجة إلى درع جوي كامل لهزيمة الصواريخ الروسية

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، إن أوكرانيا بحاجة إلى درع جوي كامل لأنه الطريق الوحيد لهزيمة الصواريخ الروسية.

زيلينسكي: أوكرانيا بحاجة إلى درع جوي كامل لهزيمة صواريخ روسيا

أضاف زيلينسكي، في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية: "لقد أظهرنا بالفعل أنه يمكننا إسقاط الصواريخ الروسية التي يتفاخرون بها... وبفضل مساعدة الشركاء وأنظمة الدفاع الجوي المُقدمة لأوكرانيا، أنقذنا آلاف الأرواح".


وتابع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قائلا: "لكننا نحتاج إلى نشر المزيد من أنظمة الدفاع الجوي لكامل أراضينا ولجميع مدننا ومجتمعاتنا".

ويأتي تصريح زيلينسكي بعد هجوم صاروخي كثيف شنته القوات الروسية على مدينة أوديسا الأوكرانية، اليوم الأحد.


من ناحية أخرى، حذرت الاستخبارات الحربية الأوكرانية، اليوم الأحد، من أن روسيا ستستمر في اللجوء إلى "الابتزاز النووي"، باعتبار الأسلحة النووية واحدة من عناصر الضغط على أوكرانيا.

وقال نائب رئيس استخبارات وزارة الدفاع الأوكرانية فاديم سكيبيتسكي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، "فيما يتعلق باستخدام الابتزاز النووي، هذه ليست المرة الأولى، هذا الابتزاز واقع وستستخدمه روسيا بشكل أكبر لأنه أحد عناصر الضغط علينا وعلى المجتمع الدولي".

وأضاف سكيبيتسكي أن روسيا تتخذ تدابير لتحسين البنية التحتية النووية الخاصة بها، مشيرا إلى أنها تفحص أيضا تلك العوامل في أراضي بيلاروسيا.
وتابع المسئول الاستخباراتي الأوكراني: "تدرك المخابرات الحربية الأنشطة التي قاموا بها طوال الوقت في أراضي شبه جزيرة القرم؛ لأن الاتحاد الروسي وأسطول البحر الأسود التابع له أثناء التدريبات العسكرية سلّموا ذخائر نووية من أراضي الاتحاد الروسي إلى شبه جزيرة القرم" - على حد قوله.


وأضاف سكيبيتسكي أن كل هذه الإجراءات معروفة والمخابرات تفهم كيف يحدث ذلك، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بقواعد صواريخ متحركة وبالتحديد تلك التي يتم فيها تخزين الذخيرة، مؤكدا أن روسيا تحاول بالفعل تحديث ترسانتها من الأسلحة النووية.

 

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الجمعة أن الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا "يجلب الحرب وليس السلام" وبالتالي فهو هدف عسكري.

 

 

 

 

 

 

 

عاجل