رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إضراب جديد لموظفي السكك الحديد في بريطانيا

نشر
إضراب جديد لموظفي
إضراب جديد لموظفي السكك الحديد في بريطانيا

نظم عمال السكك الحديد في بريطانيا إضرابا جديدا، السبت، للاحتجاج على الأجور وظروف العمل، مع استمرار موجة الإضرابات منذ أكثر من عام.

وأعلن الأعضاء المنتمون إلى اتحاد السكك الحديد والبحرية والنقل (ار ام تي) ويعملون لصالح شركات تشغيل القطارات التوقف عن العمل لمدة يوم واحد مما أدى إلى إلغاء الخدمات على نطاق واسع وأعاق حركة المسافرين.

وسيتم تشغيل حوالي نصف خدمات القطار في بعض المناطق بينما ستتوقف الخدمة في مناطق أخرى بشكل تام.

وتضاعفت الإضرابات بسبب تدني الأجور في قطاعات عدة في الأشهر الأخيرة في المملكة المتحدة، متأثرةً بأعلى معدّل تضخّم في مجموعة السبع.


وتجلى ذلك خصوصا في المطارات ولدى عمال البريد والسكك الحديد ومقدمي الرعاية الصحية.

وتفاقم نزاع الاتحاد مع 14 شركة تعمل في مجال تشغيل القطارات حول الرواتب وظروف العمل مثل العمل الإضافي بسبب الخطط المثيرة للجدل لإغلاق معظم مكاتب التذاكر في جميع أنحاء بريطانيا.

واتهم الأمين العام للاتحاد ميك لينش حكومة المحافظين بالسعي لـ "إبقاء النزاع مستمراً بشكل مصطنع".

وأضاف: "تبقى نقابتنا ملتزمة تمامًا بالتوصل إلى تسوية تفاوضية بشأن الأجور والوظائف والسلامة وظروف العمل"، لكنه أصر أن أعضاء النقابة سيواصلون "الثبات في تحركهم ولن يخضعوا لأي أحد".

من جانبها، أكدت وزارة النقل أن مسؤوليها التقوا رؤساء نقابات السكك الحديد واستمعوا إلى مخاوفهم.

بريطانيا تحذر أفريقيا من عواقب إيقاف اتفاق الحبوب الأوكرانية


حذرت وزارة الدفاع البريطانية، أمس الجمعة، من أن الدول الأفريقية ستواجه عواقب طويلة الأمد بعد إيقاف اتفاق الحبوب الأوكرانية.

تأثير الحرب في أوكرانيا سيضاعف انعدام الأمن الغذائي بأفريقيا

وقالت الوزارة في تحديثها اليومي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الجمعة: "إنه من شبه المؤكد أن تأثير الحرب في أوكرانيا سيضاعف من انعدام الأمن الغذائي في أفريقيا في غضون العامين المقبلين على أقل تقدير".

يشار إلى أن الاتفاق الذي انتهت صلاحيته، ساعد في السابق في نقل نحو 30 مليون طن من الحبوب الأوكرانية إلى دول أخرى عبر البحر الأسود.

 

وأضاف بيان وزارة الدفاع إن "الحصار الذي تفرضه روسيا على أوكرانيا" عطل تسليم الإمدادات الغذائية الأساسية إلى دول مثل إثيوبيا وكينيا والصومال والسودان، الأمر الذي أدى أيضا إلى ارتفاع أسعار الحبوب.

عاجل