رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توافد القادة المشاركين في فعاليات اليوم الثاني من القمة الإفريقية الروسية

نشر
القمة الإفريقية الروسية
القمة الإفريقية الروسية

يتوافد الزعماء والقادة المشاركين في القمة الإفريقية الروسية إلى مقر انعقاد فعاليات اليوم الثاني من القمة، التي تقام في روسيا، بحضور قادة وزعماء الدول الإفريقية.

القمة الإفريقية الروسية

وتعقد القمة الإفريقية الروسية، على مدار يومين، في مدينة سان بطرسبورج، ثاني أكبر المدن الروسية،  إلى جانب منتدى اقتصادي وإنساني.

وتشارك في القمة الإفريقية الروسية وفود من حوالي 50 دولة إفريقية، على رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي.

القمة الإفريقية الروسية

مشاركة الرئيس السيسي في المنتدى الاقتصادي والإنساني

وشارك الرئيس السيسي، صباح أمس، في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي والإنساني، الذي يعقد على هامش أعمال النسخة الثانية من القمة الإفريقية الروسية.

وشهدت الجلسة الافتتاحية للمنتدى إلقاء كلمات لكلٍ من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى جانب رئيس جمهورية جزر القمر باعتباره الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

من جانبه، صرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن هذا المنتدى يشمل تنظيم عدد كبير من الجلسات الموضوعية، مُشيرًا إلى أنه يتضمن العديد من المحاور، منها محور الاقتصاد العالمي الحديد، والمحور الثاني التكامل الأمني وتعزيز السيادة، بالإضافة إلى التعاون في مجال العلوم وتكنولوجيا المعلومات، والمحور الأخير يتعلق بالتعاون الإنساني والاجتماعي.

وعقد الرئيس السيسي على هامش مشاركته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي والإنساني العديد من اللقاءات الثنائية.

القمة الإفريقية الروسية

لقاء الرئيس السيسي ونظيره الروسي

والتقى الرئيس السيسي مع الرئيس الروسي، في قصر قسطنطين، بمدينة سان بطرسبرج، على هامش مشاركته في النسخة الثانية من القمة الإفريقية الروسية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس الروسي رحب بزيارة الرئيس السيسي إلى روسيا، مُشيدًا بالدور المهم للرئيس السيسي في إطلاق النسخة الأولى من القمة الإفريقية الروسية، أثناء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في عام 2019، التي هدفت إلى دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الإفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

القمة الإفريقية الروسية

رغبة روسيا في استمرار التنسيق مع مصر 

من جانبه، أشار الرئيس الروسي إلى الأهمية التي يوليها لاستمرار التنسيق والتشاور مع الرئيس السيسي بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتقديره لدور مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

عاجل