رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة: لا توجد مشكلات في شبكات الكهرباء أو إنتاج الغاز

نشر
شبكات الكهرباء
شبكات الكهرباء

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء وضح بشكل قاطع حقيقة ما أثير في الفترة الماضية بشأن انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال.

نادر سعد: يوليو أكثر الشهور سخونة في تاريخ كوكب الأرض

وأضاف سعد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" المذاع عبر قناة dmc، أن شهر يوليو أكثر الشهور سخونة في تاريخ كوكب الأرض وفق البيانات الرسمية الدولية، وهذا ما تسبب في استهلاك كميات مرعبة في الطاقة.

ولم يتوقع أحد أن يأتي الصيف بهذا الشكل، وليس هناك أي مشكلات في إنتاج الغاز والطاقة أو في شبكات الكهرباء، لكن الوضع استثنائي بحث ويتعلق بالظروف المناخية الصعبة.

وتابع نادر سعد: "الغاز تحتاجه أوروبا في فصل الشتاء بشكل كبير، وهذا هو الفصل الذي ترتفع فيه أسعار الغاز بشكل كبير، والغاز كله حاليا موجه للأغراض الداخلية سواء الأغراض الصناعية أو توليد الكهرباء.

وأردف: "الحد الأقصى لتخفيف الأحمال قد يستمر لمدة ساعتين يوميا، وحتى سبتمبر المقبل، وقد ينتهي التخفيف تماما إذا تحسنت الظروف المناخية".

مدبولي: انقطاعات الكهرباء غير مرتبطة بنقص الغاز

وفي السياق، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنه تم الإعلان عن نية الحكومة في تخفيف الأحمال حتى منتصف الأسبوع الحالي إذا انكسرت الموجة الحارة خلال 3 أو 4 أيام، وتحديدًا بحلول يوم الأحد الماضي، لكن هذا الأمر لم يحدث على أرض الواقع، فقد استمرت الموجة الحارة.

أضاف "مدبولي"، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس: "طلبنا من كل الجهات المعنية مثل الأرصاد الجوية لمنحنا رؤية حول درجات الحرارة في شهر أغسطس، وللأسف، قِيل إننا سنمر بدرجات حرارة غير مسبوقة وعالية في أغسطس المقبل".

وتابع مدبولي، أن الحلول ليست مرتبطة بتوفير كميات من الوقود لتشغيل المحطات فقط، ولكن التوربينات التي تعمل بها محطات الكهرباء تستهلك كميات أكبر من الوقود في ظل ارتفاع درجات الحرارة، لتصل إلى نفس كفاءة العمل، فكلما ارتفعت درجة الحرارة تحتاج التوربينات إلى كميات أكبر من الطاقة لتعمل بالكفاءة نفسها.

وأوضح رئيس الوزراء، أن الانقطاعات الكهربائية لا علاقة له بنقص الغاز الطبيعي أو تعرض حقل ظهر لمشكلة أو أن مشروعات الكهرباء العملاقة لا تتمتع بالكفاءة المطلوبة.

وتابع قائلًا: "كل هذا الكلام ليس صحيحًا، فمصر تنتج الغاز الطبيعي بالكميات نفسها، وفي شهر الصيف نوقف تصدير الغاز بالكامل بسبب زيادة حجم استهلاكنا، ولولا مشروعات الكهرباء لتوفرت الكهرباء لمدة 3 ساعات على مدار اليوم، وبالتالي، فإن الانقطاعات مرتبطة بدرجة حرارة كبيرة بدرجة غير مسبوق".

عاجل