رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعة العربية تُسلم مرافعة مكتوبة لـ«العدل الدولية» حول طبيعة الاحتلال للأراضي الفلسطينية

نشر
الجامعة العربية
الجامعة العربية

أعلنت الأمانة العامة لـ جامعة الدول العربية أنها قامت بتسليم نسخة من مرافعتها المكتوبة إلى محكمة العدل الدولية، بمقرها في لاهاي، وذلك في إطار القضية المتعلقة بإصدار فتوى قانونية حول طبيعة الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، وآثاره والتبعات القانونية المترتبة عليه. 
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية جمال رشدي- في بيان صحفي اليوم /الخميس/-إن محكمة العدل الدولية تنظر في هذا الموضوع تنفيذاً لقرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكدا أن الأمانة العامة للجامعة أخذت على عاتقها إعداد المرافعة المكتوبة بمعرفة خبراء قانونيين على أعلى مستوى، وبمتابعة مباشرة من الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بالنظر للأهمية الكبيرة التي تنطوي عليها هذه المعركة القانونية والدبلوماسية.
وأوضح رشدي أن المرافعة تضمنت بالأدلة والحيثيات، ما يتعرض له الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدراته من احتلال إسرائيلي متواصل، واستيطان استعماري مستمر، ومن تطبيق لنظام التمييز والفصل العنصري (الأبارتهايد)، بما ينطوي عليه من انتهاكات وجرائم ممنهجة تنتهك بصورة جسيمة كافة قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. 
وأكد أن النضال في ميدان القانون الدولي يُعد ذا أهمية كبيرة في تثبيت الحقوق الفلسطينية، وتحميل إسرائيل المسئولية القانونية والأخلاقية، فضلاً عن التبعات السياسية، لمُباشرتها على مدى عقود نظام احتلالٍ ينطبق عليه توصيف الفصل العنصري.
وأشار رشدي إلى أن عدداً من الدول العربية، وكذا الدول الصديقة، سوف تقوم بتقديم مرافعات مكتوبة تُدعم الموقف الفلسطيني، وتُفند الحجج التي يتركز عليها الاحتلال الإسرائيلي.

«الخارجية الفلسطينية» تدين اقتحام وزير إسرائيلي للمسجد الأقصى


أدانت الخارجية الفلسطينية اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي  إيتمار بن جفير، لـ المسجد الأقصى المبارك، بمشاركة غلاة المتطرفين من أتباعه.
واعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية-اليوم الخميس في بيان صحفي - هذا الاقتحام غطاءً إسرائيليا رسميا للاقتحامات المتواصلة، ولما يتعرض له المسجد الأقصى من مخططات تهويدية، وفرض تغييرات قسرية على واقعه التاريخي والقانوني القائم، كجزء لا يتجزأ من عمليات تهويد القدس وتغيير هويتها وتفريغها من أصحابها الأصليين.
وحمّلت "الخارجية الفلسطينية"، بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذا الاقتحام الاستفزازي.. مطالبة بتدخل دولي عاجل لحماية القدس ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى، والإدارة الأمريكية بترجمة مواقفها إلى أفعال تجبر دولة الاحتلال على وقف إجراءاتها أحادية الجانب غير القانونية.

«ذكرى خراب الهيكل».. وزير إسرائيلي متطرف يقود اقتحام المستوطنين لـ المسجد الأقصى


قاد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن جفير، اقتحام المستوطنين لـ المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.
واقتحم المستوطنون -صباح اليوم الخميس-، المسجد الأقصى على شكل مجموعات، في ذكرى ما يسمونه "خراب الهيكل" المزعوم، وذلك من جهة باب المغاربة، وأدَّوا طقوسًا تلمودية عنصرية في باحاته.
ومنذ ساعات الفجر، اقتحم آلاف المستوطنين ساحة البراق، ونفذوا جولات استفزازية بأزقة القدس القديمة، فيما احتشد المئات منهم قبالة باب المغاربة قبيل اقتحام الأقصى، وذلك تلبية لدعوة الجمعيات الاستيطانية لتنفيذ اقتحامات جماعية لـ الأقصى.
وفي ساعات متأخرة من الليل وفجر الخميس، أدت مجموعات من المستوطنين طقوسا تلمودية في البلدة القديمة، وعند إحدى بوابات المسجد الأقصى.
وبات عشرات المستوطنين من جماعة ما تسمى "العودة إلى جبل الهيكل" ليلتهم عند مدخل باب المغاربة لتنفيذ الاقتحامات الجماعية للأقصى.
وعمدت شرطة الاحتلال إلى نشر عناصر الوحدات الخاصة في باحات الأقصى لتوفير الحراسة للمقتحمين، وكذلك لإبعاد الفلسطينيين عن مسار الاقتحامات.
ويتعرض المسجد الأقصى بشكل يومي لاقتحامات المستوطنين ما عدا الجمعة والسبت، عبر مجموعات وعلى فترتين صباحية ومسائية، وبحماية سلطات الاحتلال، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني والمكاني في ساحات قبلة المسلمين الأولى.

عشرات المُستوطنين يقتحمون باحات الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مُشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت مصادر فلسطينية بالمدينة المحتلة، أن هؤلاء المستوطنين اقتحموا "الأقصى"، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية في منطقة باب الرحمة.

 

 

وكانت "جماعات الهيكل" المزعوم قد أعلنت عن استعدادها الخميس المقبل، لاقتحام الأقصى بأكثر من ألفي مستوطن في ذكرى "خراب الهيكل"، في أكبر أيام الاقتحامات خلال العام.

 

ويتعرض الأقصى لاقتحامات المستوطنين يوميا، عدا الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني، كما هو الحال في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل. 

 

 

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 3 فلسطينيين من مدينة "القدس" المحتلة.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في مُحافظة القدس، بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابين بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما في البلدة القديمة، إلى جانب اعتقال شاب ثالث من ضاحية السلام في "عناتا".

 

وقالت مصادر فلسطينية في القدس إن قوات الاحتلال أجبرت فلسطينيا على هدم منزله في "بيت حنينا" بمدينة القدس المحتلة.

وأوضحت المصادر أن المنزل المهدوم يعود لعائلة مُكونة من 5 أفراد، وقد هدمه مالكه بنفسه تجنبا لتكاليف الهدم الباهظة التي تفرضها سلطات الاحتلال إن قامت هي بتنفيذ عملية الهدم.

 

وذكر شهود عيان أن المنزل قائم منذ عدة سنوات، والعائلة تتخوف من هدم منزلين آخرين يمتلكانهما، بحجة عدم الترخيص. 

 

 

عاجل