رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس جزر القمر: واضعو مبادرة السلام الإفريقية يعتزمون مناقشتها مجددًا مع بوتين

نشر
رئيس جزر القمر
رئيس جزر القمر

أكد رئيس جزر القمر غزالي عثماني، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، أن الدول المشاركة في مبادرة السلام الإفريقية لتسوية الأزمة الأوكرانية لن تستسلم أو تتخلى عن المبادرة، وأنهم يعتزمون مناقشتها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حسبما نقلت قناة القاهرة الإخبارية.

وأشار رئيس جزر القمر إلى أن رؤيته للصراع لم تتغير بعد زيارة زعماء دول المبادرة إلى روسيا وأوكرانيا، موضحًا: "لقد اتفقنا كدول في المبادرة على إعداد مذكرة لتحديد كيفية متابعة الوضع، ولكن ما نشهده هذه الأيام أن الوضع أسوأ، ومع ذلك فلن نستسلم".

وأضاف رئيس جزر القمر أن القمة القادمة (القمة الروسية الإفريقية الثانية) ستكون فرصة جديدة للقاء الرئيس الروسي، وذلك لإحياء المبادرة وتحقيق نتائج إيجابية.

وأوضح رئيس جزر القمر أن مبادرة السلام الإفريقية هي مبادرة توافقية، وأشار رئيس جزر القمر إلى أنه في فبراير تم تشكيل تجمع لمناقشة الأمر، وتم تحديد بعض الزعماء الذين سيتولون زمام المبادرة، ويأمل في إشراك رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي، وبعض زعماء القارة الآخرين.

وفد إفريقي يزور كييف

يشار إلى أن وفدًا أفريقيًا زار كييف في يونيو الماضي، وعقدوا محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وباليوم التالي، استقبل "بوتين" الوفد في سان بطرسبرج.

وتعقد قمة "روسيا - إفريقيا" الثانية، بالإضافة إلى المنتدى الاقتصادي الروسي - الإفريقي، في مدينة سان بطرسبرج الروسية، على مدار اليوم الخميس وغدًا الجمعة.

وتنطلق اليوم الخميس، النسخة الثانية من القمة الإفريقية الروسية، بمدينة سان بطرسبورج؛ بمشاركة الرئيس السيسي.

وعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأربعاء لقاء قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش مشاركته في النسخة الثانية من القمة الإفريقية الروسية، بمدينة سان بطرسبورج.

كان الرئيس السيسي قد وصل - في وقت سابق اليوم - إلى مدينة سان بطرسبرج بروسيا الاتحادية، للمشاركة في فعاليات النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية.
 

ودشنت القمة الإفريقية الروسية عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، حيث عقدت دورتها الأولى في سوتشي تحت الرئاسة المصرية الروسية المشتركة، وذلك بهدف دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا
 

عاجل