رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنوك مركزية خليجية ترفع الفائدة ربع نقطة مئوية لحاقًا بالفيدرالي الأميركي

نشر
مستقبل وطن نيوز

لحقت بعض البنوك المركزية بالدول الخليجية التي تربط عملاتها المحلية بالدولار بـ«الفيدرالي الأميركي» الذي رفع أسعار الفائدة، اليوم الأربعاء، ربع نقطة مئوية لنطاق بين 5.25% إلى 5.5%.

وبحسب بيانات صادرة مساء اليوم الأربعاء؛ رفع مصرف الإمارات المركزي سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بمقدار 25 نقطة أساس، وهو نفس مقدار الزيادة الذي أقرّته البنوك المركزية في السعودية وقطر والبحرين والكويت.

 

وجاء رفع الفائدة في البنوك الخليجية كالتالي:

• رفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم إلى 4.25%.
• رفع مصرف الإمارات المركزي سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة إلى 5.4%.
• رفع البنك المركزي السعودي معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" إلى 6%، وكذلك "الريبو العكسي" إلى 5.50%.
• رفع مصرف قطر المركزي فائدة الإقراض إلى 6.25% وعلى الإيداع إلى 5.75%.
• رفع مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد إلى 6.25%، وودائع الليلة الواحدة إلى 6%.

الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة 0.25% لأعلى مستوى منذ 2001


بعد قرار الفيدرالي اليوم تكون الفائدة على الأموال الفيدرالية الأميركية عند مستوى هو الأعلى منذ 22 عاماً، وذلك بعد أن توقف مؤقتاً عن رفع الفائدة في يونيو الماضي للمرة الأولى منذ 15 شهراً، ليمثل قرار اليوم الزيادة الحادية عشرة منذ مارس 2022.

 

وأشار «الفيدرالي» في بيان، إلى أنَّ الزيادة التي أقرها في اجتماع يوليو، اليوم الأربعاء، تأتي ضمن جهوده لترويض التضخم الذي بالرغم من تباطئه؛ إلا أنه ما يزال بعيداً عن الهدف المحدد عند 2%، في الوقت الذي يشهد فيه الاقتصاد الأميركي هبوطاً سلساً.

 

وتباطأ معدل التضخم في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي مستجيباً لموجة تشديد السياسة النقدية التي يقودها "الفيدرالي" لكبح أسعار المستهلك، حيث كشفت بيانات مكتب إحصاءات العمل عن تباطؤ وتيرة مؤشر أسعار المستهلكين إلى 3% على أساس سنوي، مقابل توقعات بزيادة إلى 3.1%، ليصل إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عامين. 

 

وكذلك تباطأ معدل التضخم الأساسي (الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء) إلى 4.8% على أساس سنوي مقابل توقعات ببلوعه 5%، مسجلاً بذلك أدنى مستوى منذ نهاية 2021. وعلى أساس شهري، ارتفع كلا المؤشرين الرئيسي والأساسي 0.2% مقارنة بشهر مايو.

عاجل