رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تداعيات رفع أسعار الفائدة تضرب قروض أكبر مصرف في ألمانيا

نشر
دويتشه بنك
دويتشه بنك

بدأ "دويتشه بنك" (Deutsche Bank)، المصرف الأكبر في ألمانيا، التأثر بالوجه الآخر لتداعيات رفع أسعار الفائدة.

أبلغ "دويتشه بنك" اليوم الأربعاء عن تراجع القروض بسبب انخفاض الطلب في عملياته المصرفية التجارية، في غضون ذلك، بدأت جودة الائتمان في التدهور، مما أدى إلى ارتفاع مخصصات القروض المشكوك في تحصيلها 72% مقارنة بالعام الماضي، لتسجل أعلى مستوى في ثلاث سنوات.

قال المدير المالي جيمس فون مولتك في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرج": "لقد لاحظنا بعض التراجع" في جودة القروض، مما أرجعه إلى العقارات التجارية على مستوى العالم والشركات متوسطة الحجم في ألمانيا.

تداعيات التشديد النقدي على البنوك الأوروبية

التعليقات الصادرة عن ثاني أبرز مدير تنفيذي في "دويتشه بنك" تضيف إلى المؤشرات أن وتيرة "المركزي الأوروبي" غير المسبوقة لرفع الفائدة بدأت تضرب المقرضين في المنطقة.

انخفض طلب الشركات على القروض في منطقة اليورو بأكبر قدر على الإطلاق في الربع الثاني، وفقاً لتقرير صدر الأسبوع الحالي الذي أظهر أيضاً أن البنوك تشدد المعايير التي تستخدمها لإصدار قروض للشركات والأسر.

وقال فون مولتك في تصريحات مُعدّة لمكالمة المحللين، في إشارة إلى البنك التجاري: "نظل متحفظين تجاه منح القروض"، وزاد التوجيه الخاص بمخصصات الائتمان للعام بأكمله، مشيراً إلى "حالة الاقتصاد الكلي الحالية والأرصدة المتاحة للإقراض الأقل مما كان متوقَّعاً في البداية".

حتى الآن، دعمت زيادات الفائدة البنوك بقوة؛ لأنها تستطيع فرض معدلات أعلى على القروض الجديدة وكسب فائدة على الأموال التي تودعها لدى البنك المركزي، وقال "دويتشه بنك" إن هذا التأثير بدأ يتضاءل، إذ أجبرت المنافسة على أموال المدخرين المقرض على دفع معدلات أعلى على ودائع العملاء.

الفيدرالي الأمريكي يتجه لرفع الفائدة اليوم إلى أعلى مستوى في 22 عاما

من المتوقع إقرار واضعي السياسات النقدية في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لزيادة جديدة على أسعار الفائدة الأمريكية في اجتماع اليوم، بحيث تصل إلى أعلى مستوى في 22 عاماً، مع تمسكهم بتشدّدهم الذي يشير إلى إمكانية اتخاذ خطوة إضافية برفع أسعار الفائدة مجدداً في وقت لاحق من العام الجاري.

حسب التوقعات، سترفع لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية (25 نقطة أساس) إلى نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50%، وهي الزيادة الحادية عشرة منذ بداية 2022.

سيُعلن عن قرار اللجنة في تمام الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت واشنطن، وبعد 30 دقيقة من الإعلان، سيعقد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، مؤتمراً صحفياً.

عاجل