رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أوراسكوم بيراميدز» ترصد مليار جنيه لتطوير منطقة الأهرامات

نشر
عمرو جزارين رئيس
عمرو جزارين رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم بيراميدز

قال عمرو جزارين، رئيس مجلس إدارة شركة «أوراسكوم بيراميدز»، المسؤولة عن تطوير منطقة الأهرامات، إن الاستثمار النهائي لتطوير منطقة الأهرامات، في محافظة الجيزة جنوب العاصمة القاهرة، يصل إلى مليار جنيه، موضحًا تمّ ضخ 500 مليون جنيه حتى الآن.

وأشار جزارين إلى أن الدولة المصرية، بموجب العقد مع «أوراسكوم بيراميدز»، ستنال 50% من أرباح الشركة، وبما لا يقل عن 20 مليون جنيه سنوياً، بالإضافة إلى كامل إيرادات تذاكر الدخول إلى الأهرامات، منوّهاً بأن المستهدف هو مضاعفة عدد الزوّار إلى 5 ملايين سنوياً من 2.5 مليون حالياً.

 

الانتهاء من 90% من أعمال تطوير منطقة الأهرامات 

 

كما قال رئيس مجلس إدارة «أوراسكوم بيراميدز»، إن الشركة انتهت من 90% من أعمالها حسب التعاقد مع الدولة وزارة السياحة والمجلس الأعلى للآثار.

 

أضاف جزارين خلال مؤتمر صحفي، أن عدد زوار الهرم في 2019 بلغ 2.5 مليون زائر، وبلغ عدد السياح 30% من إجمالي عدد الزوار، وأن المشروع كان مقرر افتتاحه خلال يوليو الجاري، ولكن تم تأجيله من قبل الحكومة حتى إشعار آخر.

 

عمرو جزارين: الأهرامات تتحول لمنطقة زيارات عالمية 

 

وأضاف جزارين، خلال لقاء في برنامج (المجلة السياحية) أن المشروع طموح للغاية، وتبدأ الزيارة من المدخل الجديد للمنطقة على طريق الفيوم حيث تم تخصيص مكان انتظار ضخم يسع 1100 سيارة، و200 أتوبيس سياحي، ثم يتجه الزائر إلى مبنى استقبال الزوار والسائحين المجهز بماكينات آلية للتذاكر، وكذلك شبابيك للتذاكر بالطريقة المعتادة وحمامات وغير ذلك، وتم تصميمه وتهيئته وفقًا لأحدث النظم العالمية مع مراعاة البعد التاريخي والأثري لمنطقة الأهرامات.

 

ويعد الهدف من التطوير هو تجهيز السائح لزيارة منطقة الأهرامات، حيث يضم المبنى قصصًا للملوك معلقة على الحوائط، وجداريات تتضمن شرحا وافيا للمنطقة، فضلا عن دور سينما لعرض فيلم وثائقي للسائحين عن قصة بناء الأهرامات بصوت عالم الآثار المصري دكتور زاهي حواس والممثل العالمي كيفن كوستنر، وهو الأمر الذي يقدم نبذة عن الحضارة المصرية ومنطقة الأهرامات بشكل أكثر من رائع.

 

كما أوضح رئيس «أوراسكوم بيراميدز» أنه تم تقسيم منطقة الزيارات بالأهرامات إلى 7 محطات متتالية سيمر بها أتوبيسات  كهربائية صديقة للبيئة للحفاظ على المنطقة الأثرية، وهي منطقة البانوراما، ثم هرم منكورع، ثم مركز الملك خوفو، ثم هرم خوفو، ثم هرم خفرع، ثم أبو الهول، ومن يرغب في النزول والاستمتاع بالزيارة يستطيع النزول وسيلتقطه الباص التالي، والمدة بين كل باصين هي 3 دقائق، إضافة إلى تخصيص منطقة كاملة للتريض بالخيول والكارتات والجمال لمن يرغم في الاستمتاع بهذه الخدمة.

 

وأكد أن كل محطة من هذه المحطات مزودة بمنطقة خدمات مجهزة بأماكن لتقديم المشروبات الخفيفة في كل محطة، وحمامات وبازارات لشراء الهدايا، ومركز طبي لتقديم الإسعافات الطبية السريعة للسائحين إذا تطلب الأمر ذلك، كما سيتم تزويد المنطقة بـ 20 مطعمًا.

 

كما أشار رئيس «أوراسكوم بيراميدز» إلى أن عائد تذاكر دخول منطقة الزيارات بالأهرامات مملوكة للدولة بنسبة 100% وليس للشركة المنفذة للمشروع أي دخل بتحديد قيمة التذكرة ولا إيرادات التذاكر، إضافة إلى تخصيص نصف أرباح الشركة للمنطقة مجتمعة بكل مكوناتها للدولة بحد أدنى 20 مليون جنيه سنويًا. 

 

عاجل