رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة تتابع منظومة حوكمة الأسمدة لضمان وصول الدعم لمستحقيه

نشر
الزراعة تتابع منظومة
الزراعة تتابع منظومة حوكمة الأسمدة

توجهت لجنة من وزارة الزراعة إلى زيارة مصنع أبوقير للأسمدة بالإسكندرية، بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، وإشراف عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بالوزارة.

قام كل من أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، والمهندس  سعد عامر، رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعية ، وبعض المسؤولين من الوزارة وشركة أي فاينانس، لمتابعة سير العمل بمنظومة حوكمة الأسمدة، وحل أي مشكلة على أرض الواقع لوصول دعم الأسمدة لمستحقيه وتوفيرها للمزارع المصري.

وكان وزير الزراعة، وجه قيادات الوزارة بتكثيف المرور الميداني على جميع محافظات الجمهورية لمتابعة صرف الأسمدة والتواصل المستمر مع المزارعين لحل المشاكل التي تواجههم.

وفي سياق اخر ، قال الدكتور محمد عبدالعال رئيس قطاع استصلاح الأراضي بـوزارة الزراعة، إنه تم عقد اجتماع تنسيقي لحل مشاكل الري، خاصة في ظل الموجة الحارة، التي تتعرض لها البلاد والتغيرات المناخية، غير المسبوقة، وحفاظا على الحاصلات الزراعية، سواء البستانية أو المحاصيل الحقلية، والخضر، والتي تمثل داعم أساسى للأمن القومي، خاصة في الأراضي الرملية والأراضى المستصلحة حديثًا.

يأتي ذلك بناءًا على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحل مشاكل المزارعين والتواجد معهم على أرض الواقع ومتابعة تطهير وتطوير المساقي والمراوي التابعة للوزارة وبالتنسيق مع مسئولي وزارة الموارد المائية والري لتسهيل عملية ري المحاصيل خاصة خلال هذه الفترة التي تشهدها البلاد من موجة الحرارة الشديدة.

وعقد الاجتماع بمقر مديرية الزراعة بالنوبارية برئاسة المهندس حسام الدين محفوظ مدير مديريه الزراعة بالنوبارية، والمهندس إبراهيم عبد المنعم وكيل وزارة الري بالناصرية وبحضور مراقبي عموم المراقبات التعاونية بزمام المديريه  ومدير إدارة الإرشاد الزراعي ومدير الشؤون الزراعية، ومدير إدارة الأراضي والمياه بمديرية الزراعة بالنوبارية وعدد من قيادات وزارة الرى بالناصرية.

حيث حضر ممثلي عن الساده المزارعين بمختلف المناطق وتم الاستماع و مناقشه الشكاوى والملاحظات الخاصة بعمليه الري وطول فتره المناوبات وعدم وصول المياه بنهايات بعض الفروع بالمنسوب المناسب وتم الاتفاق على طرق إنهاء هذه المشاكل . 

 

كما تم التنسيق لعقد اجتماع اسبوعي بكل مراقبه زراعيه على حده يحضره مسئولى الري بالمنطقة ومسئولى الزراعة وممثلي عن الساده المزارعين لتناول ما تم انجازه في حل مشاكل الري بذات المنطقه والتخطيط لما هو قادم والتوعية بأهمية التوسع فى الرى المطور.

وزير الزراعة يوجه بمتابعة تطوير وتطهير المساقي التابعة للوزارة

وجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قيادات الوزارة، ومديري مديريات الزراعة والإدارات التابعة في المحافظات، بضرورة المتابعة المستمرة لتطهير المساقي والمراوي اختصاص الوزارة.

كما وجه وزير الزراعة بالتأكد من تطهيرها حتى لا تعوق المياه لنهايات المساقي، وذلك لتسهيل عملية الري، خاصة خلال هذه الأيام التي تحتاج فيها الزراعات إلى الري بكثافة وانتظام لتخفيف تأثير الحرارة.

يأتي ذلك انطلاقا من جهود الدولة في تطوير نظم الري وترشيد المياه، وكذلك المشروع القومي لتبطين الترع، وفي إطار الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة لتخفيف تأثير موجة الحرارة الشديدة على المحاصيل والتي تشهد البلاد حاليا.

وشدد وزير الزراعة على تنفيذ التعليمات باعتبارها مسؤولية كل مديري المديريات والائتمان والإصلاح الزراعي واستصلاح الأراضي، وأيضًا جهاز تحسين الأراضي.

ووجه القصير بسرعة الاستجابة لشكاوى المزارعين في هذا الشأن، مع ضرورة حصر المراوي والمساقي كل في نطاق إشرافه، ومؤكدا محاسبة المقصرين والتقاعس في تنفيذ هذه التوجيهات.

 

عاجل