رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية العراقي: يجب منع تكرار الأفعال المسيئة إلى الإسلام والقرآن الكريم

نشر
وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين

شدد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأربعاء، على ضرورة منع تكرار الأفعال المسيئة إلى الإسلام والقرآن الكريم، وذلك خلال اتصال جمعه بنظيره الدنماركيّ لارس لوكه راسموسن، حسبما ذكرت "القاهرة الإخبارية".

وأكد "حسين"، خلال الاتصال، رفض حكومة بلاده الأعمال المعاديَّة للإسلام، معربًا عن إدانة العراق واستنكاره لحرق وتدنيس القرآن الكريم والعلم العراقيّ في الدنمارك، حسب وكالة الأنباء العراقية.

يجب ألا تمس حرية التعبير الحريات الأخرى

وأشار إلى أن حرية التعبير يجب ألا تمس الحريات الأخرى، وأن مثل هذه الأعمال تتعارض مع كرامة الإنسان وحقوقه، داعيًا الحكومة الدنماركية إلى منع تكرار هذه الأفعال المسيئة والمتكررة إلى الإسلام والقرآن الكريم، والتصدي لمثل هذه الأعمال الاستفزازية، التي تحرض على العنف وتغذيّ الكراهيَّة والعنصريَّة والتطرف، التي لا يمكن إدراجها ضمن نطاق الحريات.

ورحّب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتشجيع الحوار والتسامح بين الأديان والثقافات في مُواجهة خطاب الكراهيَّة، وأشار إلى حرص الحكومة والشعب العراقيّ على أمن وسلامة البعثات الدبلوماسيَّة المقيمة في بغداد، ومنها بعثة الدنمارك.

وشدد وزير الخارجية العراقي على احترام حرية التعبير عن الرأي وفق المعايير الدستوريَّة والقانونيَّة وبما لا يشكل إساءة للأديان أو حرية المعتقد.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الدنماركي عن استنكار حكومة بلاده لهذا العمل، مؤكدًا أنَّ "الحكومة الدنماركية ترفض بشدة مثل هذه الأعمال المعاديَّة للإسلام، وإنَّها لا تدعم أو تتغاضى بأي حال عن الآراء المعاديَّة للإسلام التي عبر عنها الشخص المعني خلال هذه الواقعة".

الخارجية تستدعي القائم بأعمال سفارة السويد بسبب تكرار حرق المصحف

واستدعى السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، أمس الثلاثاء، بمقر وزارة الخارجية القائم بأعمال سفارة السويد بالقاهرة،؛ لإبلاغه إدانة مصر الشديدة ورفضها الكامل - حكومة وشعبًا - للحوادث المؤسفة والمتكررة لحرق والإساءة لنسخ من المصحف الشريف بالسويد.

السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية قال إن السفير إيهاب نصر أكد خلال اللقاء على أن مصر سبق وأن حذرت من التداعيات الخطيرة والسلبية لتكرار تلك الاحداث المرفوضة، وما تؤدى إليه من تنامى ظاهرة الإسلاموفوبيا وإثارة خطاب الكراهية والتطرف وتشجيع المساعي والأفكار الهدامة الساعية لهدم روابط التواصل الحضاري بين شعوب ومجتمعات العالم.

ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي: تدنيس القرآن «انتهاك واستفزاز واضح»

قال ممثل السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي يكرر رفضه لكافة أشكال التحريض على الكراهية الدينية وعدم التسامح.

وشدد ممثل السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي - في بيان تعليقًا على حرق نسخة من القرآن في كل من السويد والدنمارك - على أن "احترام التنوع قيمة أصيلة لدى الاتحاد الأوروبي، وهذا يشمل احترام الطوائف الدينية الأخرى".

وأضاف ممثل السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي أن "تدنيس القرآن أو أي كتاب آخر يعتبر مقدساً هو انتهاك وافتقار للاحترام، واستفزاز واضح"، مشددًا على أنه لا مكان للتعبير عن العنصرية وكراهية الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب في الاتحاد الأوروبي". 

وقال ممثل السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي في البيان المنشور على الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي إن "ليس كل ما هو قانوني هو أخلاقي". 

عاجل