رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الهند توقف البحث عن ناجين بعد انهيار أرضي أودى بحياة 27 شخصاً

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مسؤول إن فرق الإنقاذ الهندية ألغت عملية البحث عن ناجين من انهيار أرضي تعرضت له قرية في ولاية مهاراشترا غرب البلاد الخميس وأدى إلى سقوط 27 شخصاً على الأقل.

وأوضح إس.بي.سينج، المسؤول بالهيئة الوطنية الهندية لمواجهة الكوارث الأحد أنهم "توقفوا وألغوا" العملية، مضيفاً أن أكثر من 50 شخصاً ما زالوا في عداد المفقودين.

وضرب الانهيار الأرضي قرية إيرشالوادي الجبلية النائية التي تبعد حوالي 60 كيلومتراً من مومباي مما تسبب في تسوية الكثير من المنازل بالأرض.

وتشير التقديرات إلى أن القرية كان يقطنها 225 شخصاً على الأقل وتمكن أكثر من 80 شخصاً منهم من النجاة بأنفسهم.

 

 

مصرع وإصابة 19 شخصًا جراء حادث تصادم شاحنتين في الهند

 

 

أرشيفية

 

ذكرت شرطة نيودلهي بـ الهند أن أربعة أشخاص لقوا حتفهم، فيما أصيب 15 آخرون إثر اصطدام شاحنتين في مدينة "أليبور" بمنطقة "شمال دلهي" في العاصمة "نيودلهي".


ونقلت قناة "إن دي تي في" الهندية- في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، اليوم الخميس- عن الشرطة قولها إن التحقيقات الأولية توصلت إلى أن الحادث وقع عندما فقد سائق شاحنة السيطرة عليها عند الاقتراب من العاصمة "نيودلهي، مما أدى إلى عبور الحاجز على الطريق والاصطدام بشاحنة أخرى كانت في طريقها إلى مدينة "هاريدوار".


وأضافت الشرطة أن أحد المصابين حالته خطيرة، مشيرة إلى أنه تم فتح تحقيق؛ للوقوف على المزيد من التفاصيل حول الحادث.
 

 «منخفض الهند الموسمي».. الأرصاد تكشف سبب الشعور بارتفاع درجة الحرارة


كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية سبب شعور العديد من الأشخاص بوجود اختلاف بين درجة الحرارة المقاسة "المعلنة"، وبين الحرارة المحسوسة فعليًا.  

وأوضح براء هيئة الأرصاد الجوية أن ذلك يرجع إلى أن درجة الحرارة المعلنة تعكس درجة حرارة الهواء الساكن في الظل على ارتفاع  مترين عن سطح الأرض.

 

 

وأضاف خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن هناك شروطًا موحدة على مستوى العالم وضعتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عند قياس درجة الحرارة وهى: 
١- وجود جهاز الترمومتر فى صندوق خشبي ينفذ من خلاله الهواء. 

 

٢- يتم قياس  درجة حرارة الهواء أيا كان اتجاهه أو سرعته في الظل وفتحات الكشك مصممة لذلك من أسفل لأعلى لدخول الهواء وعدم السماح بمرور شعاع الشمس.

٣- يجب ألا تصل إليه أشعة الشمس ولا يتأثر بحرارة سطح الأرض، أي يقيس درجة حرارة الهواء في الظل  ولا يقيس درجة الحرارة التى يحس بها جلد الإنسان؛ فنجد أن أرضية الحظيرة تحت الكشك تكون حشائش خضراء لامتصاص شعاع الشمس حتى لا يؤثر ارتداده على خزان الترمومتر.

 

 

و من ثم نجد أن المقاييس المتنقلة المحمولة والمكشوفة للهواء وداخل السيارات ، تسجل حرارة الهواء فى حيّز هوائي غير ملائم للقياس ويتأثر بعوامل اخري ، لذا نجد درجة الحرارة المسجلة فى الأجهزة المتنقلة تختلف عن التسجيل الرسمي.

 

ونوه خبراء هيئة الأرصاد الجوية بأن درجة الحرارة المحسوسة التى يشعر بها الإنسان تتوقف على عدة عوامل منها وقت تعرضه لأشعة الشمس ومدتها، وأيضا سرعة الرياح ونسبة الرطوبة في الهواء؛ موضحين أن الرطوبة العالية تعمل على تقليل التعرق من جلد الإنسان فيزيد الإحساس بالحرارة.

 

 امتداد منخفض الهند الموسمي

 

ونبه خبراء هيئة الأرصاد الجوية إلى أن الاختلاف بين الحرارة المعلنة والمحسوسة يظهر جليًا خلال هذه الفترة  نظرًا لزيادة نسبة الرطوبة الناتجة عن امتداد منخفض الهند الموسمي وتأثيره علينا في فصل الصيف.

وأعلنت هيئة الأرصاد أن درجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس تسجل على القاهرة العظمي 36 لتكون المحسوسة نحو 38 بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة، فيما تسجل 43 درجة على جنوب الصعيد وتصل المحسوسة إلى 44 درجة.

 

 

 

وحذر خبراء هيئة الأرصاد الجوية  من التعرض المباشر لأشعة الشمس ، كما نصحت بارتداء الملابس القطنية الفضفاضة وكثرة شرب السوائل.


أما عن الظواهر الجوية اليوم ، فتنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم الجمعة على محافظات ومدن مصر.

عاجل