رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإمارات تخصص 100 مليون دولار لدعم الدول المتأثرة بالهجرة غير النظامية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد تخصيص 100 مليون دولار لدعم المشاريع التنموية في الدول المتأثرة من ظاهرة الهجرة غير النظامية والمبادرات ال المطروحة في مسار روما.

 

 

إيطاليا تعقد اليوم مؤتمرًا دوليًا لبحث سبل مكافحة الهجرة غير النظامية

 

 

الهجرة

 

تستضيف إيطاليا اليوم مؤتمرًا دوليًا لبحث سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية، بمشاركة رؤساء الدول والحكومات في دول البحر الأبيض المتوسط، وسيشهد المؤتمر حضورا عربيا مميزا إضافة الى صناديق التنمية العربية والمنظمات الدولية.
يشارك  في المؤتمر رؤساء: تونس قيس سعيد ، موريتانية الإسلامية محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني، الامارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد النهيان.

مصرع 6 أشخاص غرقًا أثناء محاولتهم الهجرة غير الشرعية في المغرب


أعلنت سلطات إقليم الناضور في المغرب أن 6 أشخاص لقوا مصرعهم غرقا، الجمعة، أثناء محاولتهم للهجرة بطريقة غير مشروعة، وذلك عبر المسالك البحرية انطلاقا من أحد الشواطئ بإقليم الناضور شمالي المغرب.

54 شخصا كانوا يعتزمون الهجرة غير المشروعة

وأضافت السلطات أن حوالي 54 شخصا كانوا يعتزمون الهجرة غير المشروعة، من بينهم شخص يحمل الجنسية التونسية، حاولوا التقدم سباحة لركوب زورق نفاث قادم من عرض البحر في اتجاه شاطئ "القالات" التابع لإقليم الناضور.

غير أن الأحوال الجوية الصعبة وارتفاع موج البحر وفشل المهرب في مناورته بعد اصطدام الزورق بصخور بحرية، أدت إلى غرق 6 أشخاص، فيما استطاع 48 آخرون النجاة بعد نجاحهم في الوصول إلى اليابسة.

تدخلت كافة السلطات المعنية مرفوقة بأطقم طبية

وفور علم السلطات المعنية بالحادث تدخلت كافة السلطات المعنية مرفوقة بأطقم طبية؛ لتقديم الإسعافات الأولية للناجين وانتشال جثث الضحايا وتمشيط المنطقة، تحسبا لوجود ضحايا آخرين.

وتم فتح تحقيق من قبل السلطات الأمنية المغربية تحت إشراف النيابة العامة المختصة؛ للكشف عن الخلفيات والظروف المحيطة بهذه القضية، وكذا تحديد كافة الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.

مؤتمر شرم الشيخ والوقاية من جرائم الهجرة غير الشرعية

وكانت أكدت كريستينا ألبرتين الممثلة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أن المؤتمر الإقليمي للتعاون الدولي في المسائل الجنائية المتعلقة بالتحقيق في الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين ومقاضاة مرتكبيها، المنعقد حاليا بشرم الشيخ سيسهم في تعزيز الوقاية والتحقيق والملاحقة القضائية في جريمتي الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، مع احترام حقوق الإنسان لضحايا الاتجار بالبشر والمهاجرين المُهربين. 

وشددت المسئولة الأممية- أمام المؤتمر الذي يلتئم تحت عنوان "تفكيك شبكات الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين الإجرامية في شمال إفريقيا"- على أهمية هذا الحدث الذي ينظمه مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية المصرية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر برئاسة السفيرة نائلة جبر. 

 

وقالت البرتين إنه من خلال تعزيز التعاون الدولي وتبادل المعلومات وأفضل الممارسات بين الدول المعنية التي تعتبر معبر للهجرة.. معبرة عن امتنان الأمم المتحدة لدعم الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي في تنظيم هذا المؤتمر المحوري.

تجارب التعاون القضائي في جرائم الاتجار بالبشر

يأتي هذا فيما ناقش المشاركون - خلال جلسات اليوم الثاني للمؤتمر- تجارب التعاون القضائي الإقليمي والدولي والتحديات المتعلقة بالتحقيق والملاحقة القضائية في جرائم الاتجار بالبشر وتعريب المهاجرين، حيث استعرضت الدول المشاركة تجاربها لإيجاد عناصر مشتركة من أجل تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في هذا الإطار.

لاسيما وأن التعاون الدولي في التحقيقات أو الملاحقة القضائية في الجرائم عبر الوطنية قد يكون أمرا معقدا وصعبا بالنسبة للدول نتيجة لعوامل مختلفة من بينها الاختلافات في النظم القانونية واللغة والمعاهدات أو الترتيبات الرسمية غير الكافية، غياب التشريعات اللازمة، الاستجابات البطيئة، عدم كفاية الموارد. 

 

وأكدت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر أن جريمتي الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين تعدان من الجرائم التي حازت على انتباه المجتمع الدولي مطلع القرن الماضي.

وقد تنبهت مصر مبكرًا لخطورة تلك الجريمتين وتأثيراتهما السلبية على أمن وسلامة المجتمع، وقطعت منذ ذلك الحين شوطًا طويلًا في مكافحتهما، حيث تكمن الرؤية المصرية لمواجهة الجريمتين في إيلاء عناية خاصة لاحترام مبادئ حقوق الإنسان المتعارف عليها دولياً.

 

 

عاجل