رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي: الهجرة غير الشرعية أودت بحياة الآلاف خلال الـ10 سنوات الماضية

نشر
حديث الرئيس عن الهجرة
حديث الرئيس عن الهجرة غير الشرعية

تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن مخاطر الهجرة غير الشرعية من قارة إفريقيا إلى أوروبا سنويًا، مما يعرض آلاف المواطنين الأفارقة للخطر.

غرق الآلاف بسبب الهجرة غير الشرعية

وقال الرئيس السيسي، في حديثه عن الهجرة غير الشرعية، خلال مشاركته في ختام قمة ميثاق التمويل العالمي: «خلال الـ10 سنين اللي فاتوا تم رصد غرق ما يقترب من 27000 إنسان، في الهجرة غير الشرعية كل عام، ما بين نساء وأطفال ورجال، ده بس اللي تم رصدوا، طب والباقي أيه؟!، وإذا لم يجد الانسان في إفريقيا الأمل والحياة، هيتحرك للأمل في أوروبا عن طريق الهجرة غير الشرعية.

حديث الرئيس عن الهجرة غير الشرعية

تصدي مصر لـ الهجرة غير الشرعية

وأضاف: «أنا حابب أقول أن مصر لديها 9 ملايين ضيف»

ووجه الرئيس السيسي الشكر للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على صداقته ودعمه المتواصل لمصر، وعقد قمة ميثاق التمويل العالمي.

وأضاف: «كلمتي اليوم ستكون مختلفة.. كنت موجود في باريس في قمة المناخ 2015، وفي الوقت ده تم اعتماد قوة دفع كبيرة جدًا لمؤتمر المناخ، ووقتها تم تخصيص 100 مليار دولار من الدول المتقدمة لصالح مجابهة تغير المناخ، على أن يتم تكرار ذلك سنويًا، ولو كنا نفذنا التخصيص ده لمدة 7 سنين لمواجهة تغير المناخ أكيد النتائج كانت اختلفت".

وأضاف: «أنتم قادة فكر ورأي، والفرق كبير بين الخطة والتنفيذ، لأن وقت التنفيذ قد نجد النتائج أفضل أو أقل من المتوقع، وأنا رأست الاتحاد الإفريقي لمدة سنتين بعد قمة المناخ 2015، وذهبت مع القادة الأفارقة إلى اليابان والصين وروسيا وإنجلترا، وأيضًا الهند من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي بين إفريقيا بظروفها الصعبة والدول الصناعية الكبيرة، ودائمًا كان يوجد استعداد كبير للتعاون».

حديث الرئيس عن الهجرة غير الشرعية

مواجهة تغير المناخ

وأوضح الرئيس السيسي: «مواجهة تغير المناخ ينقسم إلى جزئين، الأول مرتبط بالدول الغنية والمتقدمة، والثاني مرتبط بالدول النامية، التي يجب أن تتحرك بفاعلية وأفكار تحقق الأهداف المرجوة».

حديث الرئيس عن الهجرة غير الشرعية

إطلاق منصة نوفي

وتابع: «أطلقنا منصة نوفي في قمة المناخ 27، وأخدنا تمويل من ألمانيا والولايات المتحدة والدنمارك لـ10 جيجا سيجعلنا نستحوذ على 42% من خليط الطاقة بحلول 2030، وللعلم الحديث هنا لا يختص بإلقاء اللوم فقط على الدول المتقدمة، إذ يجب على الدول الأخرى أن تمتلك الأفكار لحل الإشكاليات، وأنا بوجه شكري للمستشار الألماني، لأن في مصر تم تنفيذ أكبر مشروع للقطار الكهربائي، في إطار التنمية المستدامة ومجابهة تغير المناخ، لاستخدام نظم نقل حديثة، وتم تخفيض مخاطر الائتمان بنسبة كبيرة، وعاوز أقول أن الشراكة والتعاون هو عمل متحرك بين الدول المتقدمة والدول النامية».

حديث الرئيس عن الهجرة غير الشرعية

التصدي لمخاطر كورونا والأزمة الأوكرانية

وذكر الرئيس السيسي: «التحدي والخطر واضح لينا كلنا، وكلنا شوفنا التصدي لمخاطر كورونا، لما العالم تحرك لمواجهته، وأيضًا الحرب الروسية الأوكرانية، وتم تنفيذ إجراءات بفاعلية وحسم، ومن المهم أن تتحول الإرادة لإجراءات تمكنا من التحرك بفاعلية».